تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يتوقع نمو الصادرات إلى 6 ملايين ب/ي بحلول 2017

 

محطة أخبار سورية

 

استعرض العراق مزيدا من المعالم الرئيسية على طريق عودته قوة كبرى في مجال إنتاج النفط مستهدفا الوصول بحجم الصادرات إلى ستة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2017 ومؤكدا أنه يضخ حاليا أكثر من جارته وشريكته داخل منظمة أوبك إيران.

 

وقال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي يوم السبت إنه يتوقع أن تصل صادرات النفط إلى 2.9 مليون برميل يوميا العام القادم ثم 3.5 مليون برميل يوميا في 2014 و3.75 مليون برميل يوميا في 2015.

 

ويبلغ الإنتاج الحالي 3.2 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى في ثلاثة عقود والصادرات 2.6 مليون برميل يوميا في المتوسط منذ مطلع الشهر. وتوقع ليعبي في تصريحاته للصحفيين أن تتجاوز الصادرات 2.6 مليون برميل يوميا هذا الشهر.

 

ويطمح العراق إلى تعزيز طاقة الإنتاج بمساعدة الشركات الأجنبية إلى أكثر من 12 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017 لكن ثبت عدم واقعية هذا الهدف بسبب مشاكل في البنية التحتية.

 

ومن المتوقع أن يستهدف البلد ثمانية ملايين إلى 8.5 مليون برميل يوميا لكن بعض محللي النفط ومسؤولي الشركات يرون أنه حتى الوصول إلى ستة ملايين برميل يوميا بحلول 2017 سيكون هدفا بعيد المنال للبلد الذي أنهكته الحرب.

 

ومن شأن أي زيادة في الإمدادات العراقية أن تعوض نقص الخام الإيراني في السوق وأن تكبج الأسعار في وقت تتعرض فيه الصادرات الإيرانية لعقوبات غربية.

 

ويسعى العراق الذي يتعافى من عقود من الحرب والعقوبات المدمرة لتعزيز إمداداته النفطية. ويصدر البلد معظم إنتاجه من النفط الخام من موانئ جنوبية على الخليج.

 

وتجاوز العراق الذي لديه خطط طموح لمضاعفة إنتاجه النفط على مدى الأعوام الثلاثة القادمة مستوى الثلاثة ملايين برميل يوميا للمرة الأولى في ثلاثة عقود ليتخطى إيران ويصبح ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية.

 

وقال فلاح العامري مندوب إيران الدائم لدى أوبك ومدير شركة تسويق النفط العراقية (سومو) للصحفيين على هامش مؤتمر نفطي في بغداد إن الإنتاج الحالي يبلغ 3.2 مليون برميل يوميا وإن بلاده تجاوزت إيران بسبب تدهور إنتاج الأخيرة.

 

وارتفعت صادرات العراق إلى 2.565 مليون برميل يوميا في المتوسط في أغسطس آب مسجلة أعلى مستوياتها في ثلاثة عقود.

 

كانت الحكومة المركزية ومنطقة كردستان شبه المستقلة توصلتا إلى اتفاق أعلن يوم الخميس لإنهاء نزاع بشأن مدفوعات النفط بعد أن تعهدت كردستان بمواصلة التصدير وقالت بغداد إنها ستدفع مستحقات الشركات الأجنبية العاملة هناك.

 

وبموجب الاتفاق قالت حكومة كردستان إنها ستواصل إنتاج النفط للتصدير بمعدل 140 ألف برميل يوميا هذا الشهر ثم ترفعه إلى 200 ألف برميل يوميا لنهاية العام هو ما يمكن أن يحدث زيادة كبيرة في الصادرات العراقية.

 

لكن الاتفاق سيحقق في حالة نجاحه انفراجة محدودة فحسب في نزاع طويل الأمد بشان الأرض والموارد وسلطة توقيع عقود الطاقة بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان.

 

وقال لعيبي إن الاستثمار في العراق على مدى العامين ونصف العام الأخيرة لتطوير حقول النفط التي فازت بها شركات في ثلاث جولات بلغت حوالي 15 مليار دولار وهو رقم قوي لكنه مازال لا يرقى إلى طموحات الحكومة.

 

ويملك العراق رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.