تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تقدم لمصر تمويلا بملياري دولار

 محطة أخبار سورية

 

قال وزير المالية المصري يوم السبت إن تركيا اتفقت خلال زيارة قام بها مسؤولون مصريون إلى اسطنبول على تقديم حزمة تمويل بقيمة ملياري دولار إلى مصر.

 

وتعمل الحكومة الجديدة في مصر على تدبير مساعدة خارجية لسد العجز المزدوج في الميزانية وفي ميزان المدفوعات والذي تفاقم منذ الانتفاضة الشعبية التي اندلعت العام الماضي. وفي الشهر الماضي طلبت القاهرة رسميا إقتراض 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

 

وقال الوزير ممتاز السعيد إنه لا يستطيع بعد القول ما إذا كان التمويل التركي سيشمل أي دعم مباشر للميزانية.

 

وأبلغ رويترز بالهاتف "اتفقنا على تمويل بملياري دولار لكن لم يتم بعد الانتهاء من التفاصيل المتعلقة بهيكله."

 

وقالت سفارة تركيا في القاهرة إن حزمة الملياري دولار تهدف إلى تعزيز احتياطيات مصر من العملة الصعبة ودعم الاستثمار في البنية التحتية. وقالت إن النصف سيكون قروضا ثنائية.

 

وقالت السفارة في بيان بالبريد الإلكتروني إن السعيد وعصام الحداد مساعد الرئيس المصري سيبحثان الحزمة مع علي باباجان نائب رئيس الوزراء التركي خلال اجتماع في اسطنبول.

 

كانت قطر وعدت بإقراض مصر ملياري دولار لدعم الميزانية وفي السادس من سبتمبر أيلول تعهدت باستثمار 18 مليار دولار في مشاريع سياحية وصناعية مصرية على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن إدارة الرئيس باراك أوباما تقترب من اتفاق مع الحكومة المصرية الجديدة لإسقاط ديون بمليار دولار وفي الأسبوع الماضي زار مسؤولون تنفيذيون كبار من حوالي 50 شركة أمريكية مصر لبحث استثمارات جديدة.

 

وتجري مصر محادثات للحصول على دعم إضافي للميزانية بنحو مليار دولار من البنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.