تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكثر من 5ر1 مليون تونسي يعيشون تحت خط الفقر

محطة أخبار سورية

 

  كشف المعهد الوطني للاحصاء (حكومي) في أحدث إحصائيات له حول معدلات الفقر في تونس أن 5ر15 % من مجموع السكان (أكثر من 5ر1 مليون نسمة) يرزحون تحت خط الفقر، فيما يعاني 6ر4 % من الفقر "المدقع".

ويعيش في تونس أكثر من 10 ملايين ساكن.

 

وقال المعهد على موقعه الرسمي على الانترنت إن "الفرد يعتبر فقيرا حين لا يتجاوز مستوى استهلاكه السنوي خط الفقر المحدد ب1277 دينارا (حوالي 639 يورو) للفرد الواحد في المدن الكبرى، مقابل 820 دينارا (حوالي 410 يورو) بالوسط غير البلدي (الريف)".

وأضاف المعهد انه "حدد خط الفقر المدقع ب757 دينارا (حوالي 379 يورو) للفرد بالمدن الكبرى مقابل 571 دينارا (حوالي 286 يورو) بالمناطق البلدية".

 

وبحسب إحصائيات المعهد، يعتبر سكان وسط غرب تونس الأكثر فقرا في البلاد، إذ يفوق معدل الفقر هناك 32 %.

وكانت الثورة التونسية التي أطاحت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، انطلقت من ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب) التي تعاني من الفقر والتهميش وغياب التنمية.

 

وأشار المعهد إلى أن السكان العاطلين عن العمل وذوي المستويات التعليمية المنخفضة يمثلون "الفئة الأكثر عرضة للانزلاق في دائرة الفقر والفقر المدقع".

ويشكك خبراء في مصداقية الاحصائيات التي يصدرها المعهد الوطني للاحصاء، الخاضع لاشراف الحكومة ويتهمونه بإصدار إحصائيات لتلميع صورة النظام القائم، وهي اتهامات نفتها إدارة المعهد.

 

وبعد الإطاحة بنظام بن علي، أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية أن حوالي 25 % بالمائة من سكان تونس يعيشون تحت خط الفقر.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.