تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤول: إيران صدرت مكثفات بمليار دولار الشهر الماضي

محطة أخبار سورية
نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن مسؤول بالجمارك قوله إن صادرات المكثفات الإيرانية تجاوزت المليار دولار في الشهر الفارسي الماضي وهو ما يخفف أثر العقوبات الغربية على مبيعات النفط الخام.

وشحنت معظم صادرات المكثفات الإيرانية عبر الخليج إلى دبي.

 

ونسبت الوكالة لأحمد بورحيدر مدير الجمارك في منطقة بارس الخاصة قوله يوم السبت "تم تصدير ما قيمته 1.067 مليار دولار من مكثفات الغاز من حقل بارس الجنوبي إلى خارج البلاد عبر مجمع موانئ بارس" وذلك بين 22 سبتمبر أيلول و21 أكتوبر تشرين الأول.

 

وأضاف "هذه الكمية من الغاز نقلت لعدد من البلدان في تسع شحنات كل منها أكثر من 1.3 مليون طن."

 

ومبيعات المكثفات الإيرانية هي أكبر مصدر للدخل بعد منتجات التكرير ودبي هي أكبر مشتر لها متقدمة حتى على مشترين آسيويين مثل الصين.

 

وفرض الغرب عقوبات على قطاعي الطاقة والبنوك الإيرانيين في اطار حملة للتضييق على ايرادات طهران بسبب برنامجها النووي. وفي الصيف شددت الولايات المتحدة الرقابة على المعاملات المالية لاستيراد المكثفات الايرانية.

 

لكن دبي مازالت تشتري النفط في حين يشجع مسؤولون أمريكيون شركة بترول الإمارات الوطنية (اينوك) المملوكة لحكومة دبي على ايجاد مصدر بديل.

 

وارتفعت واردات دبي من المكثفات الايرانية نحو 20 بالمئة من العام الماضي وفقا لتقديرات بعض محللي السوق وقالت مصادر مطلعة بالخليج إن اينوك مازالت تجلب شحنات من إيران في صفقات مقايضة

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.