تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اعتقال صحفي على خلفية تسريب قائمة لأثرياء اليونان

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

اعتقلت السلطات اليونانية صحفيا على خلفية نشر قائمة تضم نحو ألفي ثري يوناني لديهم حسابات مصرفية لدى بنك اتش اس بي سي في سويسرا.

ووجهت للصحفي اليوناني كوستاس فاشيفانيس تهم انتهاك الخصوصية.

وقال فاشيفانيس ان القائمة التي نشرها هي نفس القائمة التي سلمتها كرستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي والتي كانت وزيرة المالية الفرنسية في ذلك الوقت، لنظيرها اليوناني قبل عامين.

 

وتحتوي القائمة على بعض أسماء، يقال ان من بينها العديد من الشخصيات اليونانية البارزة، يشتبه في استخدامها حسابات مصرفية بغية التهرب من الضرائب.

 

وذكرت وكالة فرانس برس للأنباء ان احد موظفي البنك سرب القائمة التي سلمتها لاغارد الى السلطات اليونانية قبل عامين.

 

ومنذ ذلك الحين وجهت اتهامات للحكومات اليونانية المتعاقبة بأنها تسعى الى التستر علي القائمة.

 

وقال فاشيفانيس "بدلا من اعتقال المتهربين من الضرائب والوزراء المدرجين على القائمة، يسعون الى اعتقال الحقيقة وحرية الصحافة".

 

ومن المقرر أن يمثل الصحفي امام المحكمة يوم الاثنين لاستجوابه بشأن ما نسب اليه من تهم في اعقاب نشر الاسماء في مجلة "هوت دوك".

 

وقال مسؤول بالشرطة ان "المدعي اصدر امرا بالقبض على فاشيفانيس لانه نشر قائمة باسماء دون الحصول على اذن خاص وخرق القانون المتعلق بالبيانات الشخصية".

 

واضاف " لا يوجد دليل على ان الاشخاص او الشركات التي وردت اسماؤهم في تلك القائمة خرقوا القانون. لا يوجد دليل انهم خرقوا القانون الخاص بالتهرب الضريبي او غسل الاموال".

 

وقال مراسل بي بي سي ان القضية اثارت مزاعم بشأن استمرار التهرب الضريبي في اليونان، وان السلطات مازالت غير جادة بشأن التصدي لتلك القضية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.