تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الإنفاق الإعلاني في السعودية يرتفع إلى 4 مليارات ريال

محطة أخبار سورية

كشفت إحصاءات صادرة عن المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية السعودي عن ارتفاع حجم الإنفاق الإعلاني في السعودية إلى 4 مليارات ريال خلال 9 أشهر.

 

وقالت الإحصاءات التي نشرتها صحيفة "الرياض" اليوم الأحد، إن الإنفاق الإعلاني بالسعودية نما بنسبة 11% بما يشكل 29,9% من حجم الإنفاق الخليجي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، حيث سجل إجمالي الإنفاق الإعلاني نحو4,42 مليارات ريال 1,078 مليار دولار.

 

وذكرت الإحصاءات أن حصة الإمارات والتي جاءت بالمرتبة الأولى خليجيا بلغت نحو 32% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول التعاون بقيمة بلغت 1,153 مليار دولار.

 

ولفتت الى أن الحصة الإجمالية للكويت بلغت21% من إجمالي الإنفاق الإعلاني الخليجي لتسجل نحو 759 مليون دولار بنمو لا تتجاوز نسبته 2% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وأشارت الى أن قطر استحوذت على حصة إجمالية من الإنفاق الإعلاني الخليجي بلغت 9,4% بقيمة إنفاق بلغت 340 مليون دولار، فيما بلغت حصة سلطنة عمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج نحو 5,5% بعد أن سجلت إنفاقاً يقدر بنحو 199 مليون دولار بتراجع يقدر بنحو 5%.

 

وقالت الإحصاءات إن البحرين حلت في المركز الأخير خليجياً، مستحوذة على حصة لا تتجاوز 1,9% بعد تراجع حجم الإنفاق الإعلاني بها بنسبة 27% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ليصل إلى 69 مليون دولار مقابل 85 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وأضافت أن إجمالي الإنفاق الإعلاني إرتفع في دول الخليج بنسبة 5,66% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي ليصل إلى نحو 3,59 مليارات دولار مقابل 3,4 مليارات دولار خلال الفترة المقابلة العام الماضي، كما ارتفع إجمالي الإنفاق الإعلاني بالمنطقة العربية بنسبة 22% ليصل إلى نحو 12,735 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر مقابل حوالي نحو 10,4 مليارات دولار خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وأشارت الإحصاءات إلى نمو الإنفاق الإعلاني في معظم الدول العربية خلال التسعة أشهر الأولى بسبب تلاشي ضغوط الأزمة المالية العالمية التي أدت إلى تقليص حجم مخصصات الإنفاق الإعلاني لدى المؤسسات والشركات خاصة في القطاعين المالي والعقاري خلال عامي 2009 و2010.

 

وذكرت أن مصر سجلت أعلى نسبة نمو في حجم الإنفاق الإعلاني خلال الأشهر التسعة الأولى بلغت نسبته 32%، كما ارتفع معدل الإنفاق الإعلاني في السعودية وقطر وبنسبة 11% و5% على التوالي خلال تلك الفترة.

 

وكشفت الإحصاءات إلى أن الإعلانات التلفزيونية استحوذت على النصيب الأكبر من إجمالي الإنفاق الإعلاني عربياً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، حيث استحوذ الإعلان التليفزيوني على نحو 68,6% بقيمة 8,741 مليارات دولار، تلتها الإعلانات عبر الصحف التي بلغت قيمتها 2,7 مليار دولار لتستحوذ على ما نسبته 21,2% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني، ثم المجلات بقيمة إعلانات بلغت 579 مليون دولار لتستحوذ على ما نسبته 4,5%.

 

وبلغ حجم الإنفاق الإعلاني العربي عبر وسائل الإعلانات الخارجية 495 مليون دولار، بينما سجلت إعلانات الراديو نحو 198 مليون دولار وإعلانات السينما 22 مليون دولار.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.