تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الامارات ثالث أكبر متلقي للاستثمار الأجنبي المباشر في غرب آسيا خلال 2011

 

محطة أخبار سورية

 

تهدف الرؤية الاقتصادية لابوظبي الى ان يشكل الناتج المحلي غير النفطي اكثر من 60 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي بحلول عام 2030.

 

وقال وكيل دائرة التنمية الاقتصادية للامارة محمد عمر عبدالله ان بيانات اقتصاد ابوظبي ودولة الامارات بشكل عام خلال العام الماضي اظهرت ان الناتج المحلي الاجمالي حقق معدل نمو بلغ 30 في المئة من حيث القيمة الاسمية في عام 2011 مقارنة مع 15.8 في المئة في عام 2010.

 

وفي الوقت نفسه نما الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي بالاسعار الجارية بنسبة 7 في المئة في العام الماضي مقارنة مع 5.4 في المئة في عام 2010.

 

واوضح ان توقعات الاقتصاد في ابوظبي تبدو واعدة الى حد كبير حيث ان التنبؤات الرسمية التي صدرت مؤخرا تشير الى انه خلال الفترة 2013 – 2016 يتوقع ان يبلغ متوسط معدل النمو السنوي في الناتج المحلي الاجمالي نحو 5.7 في المئة.

 

وتوقع ان يواصل قطاع البناء والتشييد دعم خطط الامارة في التنمية الاقتصادية في المرحلة المقبلة مع توقعات تشير الى معدل نمو نسبته 2ر6 في المئة خلال الفترة 2013 – 2016.

 

واكد ان تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الى الامارات ارتفعت بنسبة 40 في المئة تقريبا في العام الماضي لتصبح الدولة المتلقي الثالث الاكبر للاستثمار الاجنبي المباشر في منطقة غرب اسيا في 2011 مع توقعات عالية لجذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية المباشرة الجديدة خلال الفترة 2012-2014.

من جانبه، قال مدير عام غرفة تجارة وصناعة ابوظبي محمد هلال المهيري ان الانشطة الاقتصادية غير النفطية تواصل نموها بعد ان اسهمت بنسبة 41.5 في المئة من اجمالي الناتج المحلي للامارة في 2011 مرتفعة بذلك من 27 مليار دولار امريكي في 2001 الى 91 مليار دولار في العام الماضي.

وذكر ان القطاع الخاص ساهم بثلث الناتج المحلي الاجمالي لامارة ابوظبي خلال العام الماضي حيث قدرت مساهمته بحوالي 218 مليار درهم وهي مرشحة لان تواصل النمو وتصل الى 232 مليار درهم بنهاية العام الحالي.

يذكر ان هذه البيانات اداى بها المسؤولون خلال فعاليات مؤتمر ابوظبي الاقتصادي 2012 في دورته السابعة الذي تنظمه شركة مييدا لتنظيم الفعاليات بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية – ابوظبي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.