تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاموال القذرة تكبّد الدول النامية خسائر قدرها 6 تريليونات دولار

 

محطة أخبار سورية

 

خسرت الدول النامية -وفي مقدمتها الصين- حوالي 6 تريليونات دولار على مدى الاعوام العشرة الماضية بسبب الجريمة والفساد والتهرب الضريبي، وذلك بحسب منظمة للرقابة المالية قالت ان تدفقات الاموال غير المشروعة تنمو بشكل مستمر.

 

وشكلت الصين حوالي نصف الاموال “القذرة” البالغة 858.8 مليار دولار التي تدفقت الى ملاذات ضريبية وبنوك غربية في عام 2010 وهو رقم يزيد اكثر من 8 مرات مقارنة مع الاموال التي تدفقت من البلدين التاليين لها في القائمة وهما ماليزيا والمكسيك.

 

وقالت منظمة النزاهة المالية العالمية التي مقرها واشنطن في أحدث تقرير لها ان اجمالي تدفقات الاموال غير المشروعة زاد بنسبة 11 في المئة عن العام السابق.

 

وقال مدير المنظمة ريموند بيكر ان مبالغ فلكية من الاموال القذرة مازالت تتدفق من العالم النامي الى ملاذات ضريبية في الخارج وبنوك في الدول المتقدمة.

 

واضاف ان الدول النامية تنزف المزيد والمزيد من الاموال في وقت تكافح فيه الدول الغنية والدول الفقيرة على السواء لتحفيز النمو الاقتصادي. واضاف ان هذا التقرير ينبغي ان يدق ناقوسا لتنبيه زعماء العالم الى انه يتعين عمل المزيد للتصدي لهذه التدفقات الضارة.

 

واشار التقرير الى ان الصين خسرت 420.4 مليار دولار في 2010 وان اجمالي الاموال التي خسرتها على مدى السنوات العشر الماضية بلغ 2.74 تريليون دولار. وخسائر الصين في زيادة مطردة.

 

وفي تقرير لها في اكتوبر، قالت المنظمة إن 602 مليار دولار اخرى في صورة اموال غير مشروعة خرجت من الصين في 2011 ليصل الاجمالي في الفترة من 2000 إلى 2011 إلى 3.79 تريليون دولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.