تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نفط كردستان يثير شهية جازبروم الروسية

 

أفادت وكالة إنترفاكس للأنباء  أن جازبروم نفت خامس أكبر شركة روسية لإنتاج النفط وقعت اتفاقا للدخول في مشروع نفطي في إقليم كردستان شبه المستقل في العراق بالرغم من توترات بين السلطات المحلية والحكومة المركزية.

 
وقالت الوكالة إن جازبروم نفت الذراع النفطية لشركة جازبروم حصلت على 80 بالمئة في مشروع حلبجة وهو الثالث للشركة في كردستان.
 
ونقلت عن فاديم ياكوفليف النائب الأول للرئيس التنفيذي للشركة قوله "نحن مديرو المشروع. مهمتنا الفورية هي وضع برنامج للتنقيب والبحث. لم يتم تحديد الاستثمارات بعد. ستستمر فترة التنقيب سبع سنوات".
 
وقال إن احتياطيات الحقل تقدر بما بين 80 مليون طن و100 مليون.
 
وكان مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان قد قال الأسبوع الماضي إن جازبروم نفت وقعت اتفاقات جديدة مع حكومة الإقليم دون الكشف عن تفاصيل.
 
واشترت جازبروم نفت حصصا في امتيازين كرديين في أغسطس/ آب بعد أن أقدمت شركات عالمية على تطوير حقول في الإقليم المستقل مما أغضب الحكومة المركزية في بغداد.
 
وتمتلك الشركة الروسية أيضا عقدا لتطوير حقل بدرة النفطي الذي تسيطر عليه الحكومة المركزية.
 
وقال ياكوفليف إن جازبروم نفت لم تتلق أي إخطار بارتكاب مخالفة من الحكومة المركزية العراقية.
 
وكان وزير النفط العراقي عبدالكريم لعيبي قال في مقابلة سابقة إن العراق يعتزم اتخاذ اجراءات قوية ضد اقليم كردستان وشركات النفط الأجنبية العاملة هناك لوقف صادرات الخام "غير القانونية" وذلك في تصعيد للمواجهة مع الإقليم شبه المستقل.
 
وصادرات النفط وعقوده محور صراع أوسع نطاقا بشأن الأراضي وحقول النفط والاستقلال السياسي بين حكومة بغداد التي يقودها العرب واقليم كردستان.
 
وقال لعيبي إن بغداد تعتزم مقاضاة جينل انرجي أول شركة تصدر النفط الخام مباشرة من كردستان وربما تخفض مخصصات كردستان في الميزانية العراقية ما لم يتوقف الاقليم عما وصفه بالتهريب.
 
وأضاف لعيبي في مقابلة بمكتبه بوزارة النفط في بغداد إن "الوقت قد حان" لأن تتوقف حكومة كردستان الاقليمية عن "هذا السلوك شديد الخطورة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.