تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الناقد طارق الشناوي: سُلاف فشلت في كليوباترا

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال الناقد الفني طارق الشناوي إن سُلاف فواخرجي لم تنجح في دور "كليوباترا" نظراً للأخطاء التاريخية في المسلسل، ولكن سُلاف شخصية دائمة المشاكل في أي مكان، وتريد أن تُستقبَل استقبال الفاتحين في المهرجانات.

 

واعتبر الشناوي في تصريحات صحافية أن الموسيقار حلمي بكر اتهم الفنانة أصالة بالإساءة إليه كي يفتعل أزمة وتلتف حوله الأضواء، لأنه الملحن الوحيد الموجود من جيل الرواد، باستثناء الموسيقار محمد سلطان الذي يبتعد بطبعه عن الأضواء.

 

ورأى أن ما يفعله حلمي خاطئ لأنه يرتد عليه بالسلب، ففتح النار على أصالة، وهي هاجمته بالأسوأ، وكان من الطبيعي أن تصفه «بالموديلز» في الفيديو كليبات، وتستهزئ بألحانه، وما فعلته أصالة سيفعله كل الفنانين الذين يهاجمهم حلمي، منهم عمرو دياب الذي سينتظر الفرصة المناسبة للرد عليه، أيضاً لطيفة وأبو الليف، سيهاجمانه قريباً.

 

وعن الفرق بين تامر حسني وعمرو دياب قال الشناوي "تامر حسني فنان ذكي، استطاع أن يصنع حرباً دائمة مع عمرو دياب، لأن دياب هو الفنان المتفرد بين أبناء جيله، ويمثل حالة نادرة بين مصطفى قمر وإيهاب توفيق وهشام عباس، واستطاع أن يخلق نجومية خاصة لنفسه، لأنه شخص ذكي، يراهن دائماً على الألحان والكلمات والتوزيع غير التقليدية.  لذلك كان عنواناً لهذه المرحلة الفنية، وتامر قرر أن يبني نجوميته مع رائد الجيل السابق، رغم أن الفارق بينهما عشرون عاماً، إلا أنه قسَّم الجمهور إلى «تامراوي وعمراوي».

 

ورأى أن محمد فؤاد نجح في التمثيل أكثر من عمرو دياب سينمائياً، عندما قدم فيلم «إسماعيلية رايح جاي»، ولكنه للأسف عاد بعد فترة صمت طويلة بمسلسل متواضع لم يحقق أي نجاح ففشل درامياً، وللأسف، ربما يكون فؤاد أقوى صوتاً من عمرو دياب إلا أنه أقل ذكاءً.

 

وقال الشناوي إن المخرج خالد يوسف خسر الرهان عندما قدم هيفاء وهبي كممثلة في فيلم «دكان شحاتة»، لأنها لا تجيد فن التمثيل، والمشهد الوحيد الذي نجحت فيه، عندما أدت بعينيها  بالنقاب، فالمخرج  فشل في توظيف إمكاناتها، حتى أنه حاول تجسيدها كأنثى  فيديو كليب، فصور لها مشهد الحلم خصيصاً، لكنها تمثيلياً فشلت.

 

ونصح الشناوي هيفاء وهبي بأن تبحث عمن يوظف إمكانياتها بشكل جيد، فعندما غنى الممثلان حسين رياض ونجيب الريحاني نجحا، رغم أن صوتيهما ليسا طربيين، لكنهما وظفا نفسيهما بشكل صحيح، والدليل أيضاً نجاح شعبان عبدالرحيم مع داوود عبد السيد في فيلم «مواطن ومخبر وحرامي»، لذلك فالتوظيف الفني سر نجاح أي فنان.

 

وقال إن "سمية مُتخبِّطة في مشوارها الفني بعد مسلسل «حدف بحر» الذي لم يحقق أي نجاح، وذلك لأنها تفكر في جمع المال، وفي الوقت نفسه تصر على الغناء. رغم أنها لا تجيده، وأنتجت ألبوماً لم يحقق أي نجاح، فنشعر بأن لديها ثأراً مع الغناء. حتى أنها شاركت في أفلام مع حكيم ومصطفى قمر، وأقحمت الدويتوهات الغنائية فيها، ولذلك أنصحها بالاكتفاء بالتمثيل.

 

ووجه الشناوي نصيحة إلى غادة عبد الرزاق "بالابتعاد عن أدوار المرأة المثيرة، وإلا ستحرق نفسها فنياً، لأن موهبتها لا تكمن في جسدها".

 

ورأى أن خالد يوسف يستغل جسد المرأة، ليمرر من خلالها رؤيته الفنية حيث يستخدم جرعات الجنس بشكل زائد على الحد، وظهر ذلك في مشهد الاغتصاب في فيلم «حين ميسرة»، وللأسف منهجه الفني مسرف في كل شيء، حتى في العنف، وصادم في أسلوبه وتعبيره عن سلبيات المجتمع وعشوائياته، وهذه إحدى سلبياته.

 

واعتبر الشناوي أن سر تفوق أحمد حلمي على محمد هنيدي ومحمد سعد يكمن في ذكاء حلمي، الذي يجيد اختيار المواضيع المتميزة، ولكن من سلبياته أن شخصيته طاغية على كل الشخصيات الموجودة معه في الفيلم، وأنصحه بالتحرر من ذلك، لأن هذا هو السبب في عدم مشاركته لمنى زكي في أي عمل حتى الآن.

 

وأكد أن هنيدي يفتقد التطور، ولا يقدم أدواراً تناسب عمره الذي اقترب من الخمسين،  فلا يمكن أن نتقبله في دور طالب في الجامعة.

 

وعن رأيه بعادل إمام قال الشناوي "الزعيم فنان ذكي، وهو الوحيد الذي تربع على القمة لمدة 30 عاماً، ولذلك يستحق جائزة «إنجاز العمر» التي حصل عليها من مهرجان الدوحة. لكنه للأسف لم يقدم في السنوات الأخيرة، أدواراً تناسب عمره، فيركز دائماً على ضرب السيدات على المؤخرة، وتقبيلهن، وهذه مساوئ مدرسته. بالإضافه إلى أنه يستخدم فناناً شاباً في كل فيلم له، وهذا ذكاء، لأنه مقتنع بأن السينما للشباب، ويتعامل مع يوسف معاطي، رغم أنه ليس أقوى كاتب سينمائي، لكن أفلامة تتميز «بالروشنة» المناسبة للجيل الحالي، عكس وحيد حامد، الذي لم يكن فيلمه «محامي خلع» مناسباً للجيل الحالي.

 

ورأى أن "نانسي عجرم ستحدث انقلاباً إذا قررت التمثيل، لأنها فنانة مجتهدة، ويظهر ذلك في نجاحها في الفيديو كليب".

 

وقال الشناوي "شيرين وأنغام لا تمتلكان أي ذكاء يذكر، فشيرين موهبتها أكبر من نجوميتها، وأنغام رعونتها سبب تراجعها".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.