تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صناعة الطيران ترفد اقتصاد العالم بـ 2.4 تريليون دولار هذا العام

            أكد الرئيس التنفيذي المدير العام لـ «الاتحاد الدولي للنقل الجوي» (أياتا) توني تايلر أمس، أن صناعة الطيران سترفد اقتصاد العالم بمبلغ 2.4 تريليون دولار هذا العام، كما ستنقل 35 في المئة من البضائع التجارية (بقيمة 6.8 تريليون دولار). وقال تايلر الذي كان يتحدث في الندوة المالية العالمية الأولى لصناعة الطيران في أبو ظبي بدأت أمس وتستمر يومين: «إن المستهلكين ينفقون واحداً في المئة من الناتج الإجمالي المحلي على النقل الجوي، لكن لا يوجد تماشٍ بين القيمة التي تساهم بها هذه الصناعة في الاقتصادات العالمية وبين العائدات التي تجلبها لمن يخاطرون برؤوس أموالهم لتمويل هذه الصناعة».

وتوقع أن يبلغ متوسط العائد على رأس المال المستثمر هذا العام 5.4 في المئة، ما يعد تحسناً عن الأعوام السابقة ويعكس تماسكاً وإعادة هيكلة ناجحين، لكن عائدات المستثمرين تظل أقل بـ15 بليون دولار عن المتوقع لصناعة مثل النقل الجوي التجاري. وقال: «تقدم الندوة المالية العالمية فرصة ممتازة لجمع خبراء من داخل صناعة الطيران وخارجها لتحليل التحديات المالية التي تواجهها الصناعة».

وانتقد رئيس شركة «الاتحاد للطيران» المملوكة لحكومة أبو ظبي جيمس هوغان التحالفات العالمية التي تعكف عليها بعض الشركات المنافسة، قائلاً إنه نموذج «هش» بدأ يتداعى تحت الضغط ومضيفاً أن «الاتحاد» تفضل النمو من طريق شراء الحصص واتفاقات تقاسم الرحلات. وتباشر «الاتحاد» استراتيجية للتوسع العالمي، إذ اشترت حصصاً في ثماني شركات طيران في أنحاء العالم منها «آر برلين» و «آر لينغوس» و «فيرجن أستراليا» و «أليطاليا».

ونقلت وكالة «رويترز» عن رئيسة مجلس الإدارة في «الخطوط الجوية الكويتية» رشا الرومي أن الشركة تدرس عرضاً لشراء 10 طائرات جديدة من طراز «777» من شركة «بوينغ» الأميركية.

وستمثل هذه الصفقة في حال إنجازها الخطوة الثانية في الطريق الذي بدأته «الخطوط الجوية الكويتية» للعودة بقوة إلى المنافسة في السوقين المحلية والإقليمية بعدما وقعت في آذار الماضي اتفاقاً مع «آرباص» لشراء 25 طائرة واستئجار 12 طائرة أخرى.

وتسلمت «الخطوط الجوية القطرية» أولى طائراتها من نوع «آرباص أي 380» بعد خلاف استمر ثلاثة أشهر مع الشركة المصنعة بخصوص جودة التجهيزات الداخلية لمقصورة الركاب. وقال الرئيس التنفيذي للشركة أكبر الباكر إن «آرباص» لا تتحمل مسؤولية تأخر تسليم أكبر طائرة لنقل الركاب في العالم لينزع بذلك فتيل الأزمة بعد أن هدد في وقت سابق بالمطالبة بتعويضات.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.