تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بوتين: أوروبا لن تشهد أي أزمة طاقة بسبب روسيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس 16 تشرين الأول أن الدول الأوروبية لن تواجه أي انقطاعات في توريدات الغاز الروسي بسبب موسكو.

وجاءت تصريحات بوتين خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الصربية بلغراد، التي وصلها اليوم في زيارة قصيرة بدعوة من نظيره الصربي توميسلاف نيكوليتش، للمشاركة في مراسم إحياء ذكرى مرور 70 عاما على تحرير بلغراد من الاحتلال الألماني.

وقال بوتين إن روسيا ستفعل كل ما بوسعها لتأمين الطاقة في أوروبا، مشيرا إلى أنه لن تكون هناك أية أزمات في أوروبا سببها روسيا في مجال الغاز خلال الشتاء، لكن هناك مخاطر كبيرة في الترانزيت، محذرا من أن روسيا ستقوم بتقليص توريدات الغاز إلى أوروبا في حال قامت أوكرانيا باقتطاع كميات من الغاز الروسي المورد عبر أراضيها بشكل غير قانوني، معربا عن أمله بعدم الوصول إلى هذه المرحلة.

وفيما يخص مشروع أنابيب "السيل الجنوبي" لنقل الغاز الروسي إلى دول أوروبا، بالمرور عبر قاع البحر الأسود، لفت بوتين إلى فوائد المشروع بالنسبة للمستهلكين الأوروبيين نظرا لأنه يقلل بشكل ملموس من مخاطر الترانزيت، مشيرا إلى أن التعقيدات المتعلقة بتنفيذ المشروع تحمل طابعا سياسيا حصرا، معقبا على الأمر بأن السياسة تضر بالاقتصاد.

وعلى صعيد العلاقات الروسية الصربية أكد بوتين أن إجمالي حجم الاستثمارات الروسية في صربيا قد يتضاعف خلال السنوات الثلاث القادمة ليصل إلى 6 مليارات، بل ربما إلى 10 مليارات دولار. كما دعا بوتين صربيا إلى رفع حجم صادراتها من المنتجات الزراعية  إلى روسيا من 150 حتى 500 مليون دولار سنويا.

هذا ودعا بوتين الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش، إلى زيارة موسكو للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى السبعين للانتصار في الحرب على النازية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.