تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا وصربيا توقعان حزمة اتفاقيات خلال زيارة بوتين لبلغراد

                  وقعت روسيا وصربيا مجموعة من الاتفاقيات المشتركة على هامش زيارة قصيرة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بلغراد الخميس 16 تشرين الأول. وتأتي زيارة بوتين إلى صربيا بمناسبة ذكرى مرور 70 عاما على تحرير بلغراد من الاحتلال الألماني.

وعقد بوتين مباحثات مع الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش ورئيس الوزراء ألكسندر فوتشيتش، تناولت مسائل الطاقة وديون الغاز المستحقة لروسيا على صربيا  والتي تقدر 198.2 مليون دولار.

كما ناقش الرئيسان إمكانية فتح السوق الروسية أمام واردات سيارات "فيات" المنتجة في مصانع صربيا.

وتم توقيع تسع اتفاقيات بين البلدين، منها اتفاقية حكومية مشتركة للتعاون في المجال العسكري التقني، إضافة إلى بروتوكول بين شركة "غازبروم أكسبورت" الروسية والحكومة الصربية ممثلة بشركتي "يوغوروسغاز" و"صربياغاز"، ومذكرة حول كفاءة الطاقة والحفاظ على الطاقة والطاقة المتجددة بين وكالة الطاقة الروسية ووزارة الطاقة في صربيا، علاوة على توقيع بروتوكول لتبادل البيانات الجمركية للبضائع.

كما وقعت شركة سكك الحديد الروسية اتفاقيتين الأولى وثيقة تكميلية لإعادة بناء الأجزاء الشمالية من خطوط السكك الحديد في صربيا، والثانية لتوريد 27 قطار ديزل إلى صربيا.

يذكر أن القيمة الإجمالية لمشروع شركة السكك الحديد الروسية في صربيا تبلغ مليار دولار، منها 800 مليون دولار منحتها روسيا لهذا البلد في إطار قرض حكومي.

الجدير بالذكر أن التبادل التجاري بين روسيا وصربيا نما عام 2013 بنسبة 15% إلى 1.97 مليار دولار، كما نما خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 16.5% إلى 1.2 مليار دولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.