تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تحالف عربي - يوناني - صيني يفوز بامتياز لمشروع قرب أثين

محطة أخبار سورية

أعلن مصدر أن القضاء اليوناني وافق على منح امتياز مطار أثينا السابق في ضاحية هيلينيكون إلى كونسورتيوم عربي - يوناني - صيني بعد عرقلة المشروع في أيلول (سبتمبر) الماضي.

 

وكان التحالف الذي يضم الشركة اليونانية «لامدا» والمجموعة الصينية «فوسون» وشركة «المعابر» في أبو ظبي، فاز في آذار (مارس) الماضي بعقد قيمته 915 مليون يورو في طلب استدراج عروض لم تنافسه فيه أي شركة أخرى، لامتياز لمدة 99 سنة في هذه المنطقة التي تبعد ثمانية كيلومترات عن أثينا.

 

وبعد طعن تقدمت به وكالة التخصيص، ألغت هيئة التفتيش اليونانية قراراً اتخذته مطلع أيلول إحدى إداراتها والقاضي بمنح الامتياز بسبب «أخطاء شكلية» في نص الاتفاق.

 

وأفاد مصدر قضائي بأن هذه الأسباب لم تعد قائمة لذلك سيمنح الامتياز الذي يمتد على مساحة 620 هكتاراً في نهاية المطاف إلى الكونسورتيوم العربي - الصيني - اليوناني.

 

وإلى جانب مطار هيلينيكون السابق، يشمل الامتياز مواقع مهملة من دورة الألعاب الأولمبية في أثينا في آب (أغسطس) 2004، ومنطقة ساحلية تمتد 3,5 كيلومتر ومنطقة سياحية على البحر.

 

ويريد الكونسورتيوم تحويل الموقع إلى «معلم سياحي عالمي» يمكن أن يجذب مليون سائح سنوياً.

 

وأشارت شركة «لامدا» في حزيران (يونيو) إلى أن المنشآت التي يُفترض أن تُبنى في موقع هيلينيكون من فنادق وحدائق ومراكز ترفيه ومواقع ثقافية ومساكن فخمة، يمكن أن «تساهم في إجمالي الناتج الداخلي اليوناني بنسبة اثنين في المئة ما يعادل أربعة بلايين يورو حتى عام 2025 برسوم ومساهمات اجتماعية تقدر بأكثر من عشرة بلايين يورو».

 

لكن معارضي المشروع الذين تظاهروا مرات في الشهور الأخيرة يريدون بقاء الموقع في عهدة الحكومة خوفاً من إغلاق مكان مفتوح.

 

ويملك «لامدا» الملياردير اليوناني سبيروس لاتسيس الذي تعمل مجموعته في مجالات عدة من المصارف إلى الإنشاءات والنفط.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.