تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بيانات إسبانية وألمانية تُضعِف اليورو

         تراجع اليورو أمام الدولار أمس بعدما أظهرت بيانات تراجع أسعار التجزئة في اسبانيا أكثر من المتوقع، ما يعزز التوقعات بأن يضطر البنك المركزي الأوروبي إلى اللجوء الى مزيد من التيسير في سياسته النقدية. وتراجع اليورو مجدداً إلى ما دون 1.25 دولار ليسجل أدنى مستوياته خلال الجلسة أمس عند 1.24675 دولار، بعدما تراجعت أسعار التجزئة في إسبانيا 0.5 في المئة على أساس سنوي، ما يؤجج المخاوف من سيطرة انكماش الأسعار على رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

ويترقب المستثمرون بيانات أسعار التجزئة في ألمانيا والتي كان مقرراً أن تصدر أمس، ويُتوقع أن تظهر تباطؤ التضخم، ما سيزيد الضغوط على «المركزي» الأوروبي ليتحرك لدعم التضخم في منطقة اليورو الذي يراوح عند 0.4 في المئة.

وتراجع الدولار إلى أدنى مستوياته في ثمانية أيام أمام الين مسجلاً 117.24 ين، ومواصلاً تراجعه البطيء من أعلى مستوياته في سبع سنوات البالغ 118.98 والذي سجله الأسبوع الماضي. وسجلت الكرونة النروجية أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع أمام اليورو عند 8.5820 كرونة مع تراجع سعر «برنت» دون 76.30 دولار للبرميل في أقل مستوى في أربع سنوات.

وانخفض سعر الذهب أمس متأثراً بمكاسب مؤشر الدولار ونزوح جديد من أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم، ومع توخي المتعاملين الحذر قبل استفتاء في سويسرا حول أصول البنك المركزي من المعدن النفيس. ونزل السعر الفوري للذهب 0.2 في المئة إلى 1195.60 دولار للأونصة، كما تراجعت عقود الذهب الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول 2.30 دولار إلى 1194.30 دولار للأونصة. وتحركت أسعار الذهب في نطاق 20 دولاراً هذا الأسبوع بعدما هوت إلى أدنى مستوياتها في أربع سنوات ونصف سنة هذا الشهر فيما يحاول متعاملون أن يتعرفوا إلى الاتجاه التالي للذهب.

واستؤنف النزوح من صندوق «اس بي دي أر»، أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم بعد نحو أسبوع، ما أضر بالأسعار. وتراجعت حيازاته 0.29 في المئة إلى 718.82 طن أول من أمس، لتقترب من أدنى مستوياتها في ست سنوات. ويترقب المتعاملون استفتاء تجريه سويسرا بعد غد في شأن احتياطات البنك المركزي من الذهب. ولفت محللون إلى أن «المركزي» السويسري سيضطر، في حال جاءت نتيجة الاستفتاء بنعم، الى شراء نحو 1500 طن من الذهب خلال السنوات القليلة المقبلة. وتراجع سعر الفضة 0.6 في المئة إلى 16.37 دولار، والبلاتين 0.3 في المئة إلى 1219.30 دولار، والبلاديوم 0.6 في المئة إلى 795.47 دولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.