تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تريليون دولار خسائر الأسهم حول العالم

مصدر الصورة
وكالات

محطة أخبار سورية

قدرت وكالة «بولمبيرغ» خسائر أسعار الاسهم حول العالم بين الأثنين والجمعة بما يصل الى تريليون دولار نتيجة تراجع اسعار الخام الى دون 60 دولاراً (58.12 دولار) للخام الأميركي وهو السعر الأدنى منذ تموز (يوليو) 2009، في حين تراجع خام القياس الأوروبي «برنت» أمس الى 62.12 دولار في سوق لندن. وبلغت خسائر الخام خلال الاسبوع نحو 9 في المئة لتصل الى 43 في المئة منذ مطلع السنة. ووقعت أسواق الأسهم العربية في شباك النفط وأثرت التراجعات الحادة المستمرة منذ أسابيع تأثيراً سلبياً بالغاً في مؤشرات بورصات المنطقة العربية.

 

وتحولت مؤشرات الأسهم حول العالم الى اللون الأحمر نتيجة تباطؤ النمو في الاقتصاد الصيني بعدما أظهرت احصاءات رسمية انه تراجع بنسبة 0.3 في المئة عن التوقعات الشهر الماضي. وعلى رغم أن الاقتصاد الأميركي، الأكبر في العالم، لا يزال ينمو الا ان توقعات الاقتصاديين تشير الى ان الاقتصاد العالمي قد يدفع الى وقف النمو الأميركي او حتى الى ادخاله في شبه ركود.

 

وجاءت الخسائر الاضافية في اسعار الخام بعدما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي خلال العام 2015 بواقع 230 ألف برميل يومياً إلى 0.9 مليون برميل يومياً بناء على توقعات بانخفاض استهلاك الوقود في روسيا وغيرها من الدول المصدّرة للنفط. ورأت أن من السابق لأوانه توقع أن تبدأ أسعار النفط المتدنية في الحد بشكل كبير من طفرة المعروض في أميركا الشمالية.

 

وبسبب تراجع أسعار النفط، انخفضت مؤشرات 11 بورصة عربية من أصل 13 خلال الأسبوع بنسب راوحت بين 14 في المئة ونصف في المئة. وتصدرت بورصتا دبي وعُمان القائمة بانخفاضات كبيرة بلغت 13.8 و11.7 في المئة على التوالي في حين انخفضت سوقا قطر وأبو ظبي بـ 7.4 في المئة و7.1 في المئة على التوالي. وتلت السوق السعودية، إذ خسر مؤشرها 6.1 في المئة ثم الكويتية بتراجع 3.1 في المئة، وجاءت البحرينية خلفهما بانخفاض 2.1 في المئة. وتدهور سعر صرف الروبل إلى مستويات قياسية جديدة إثر انخفاض أسعار النفط على رغم الزيادة التي أعلنها البنك المركزي الروسي على معدلات الفائدة قبل يوم لوقف انهيار العملة الوطنية وارتفاع الأسعار الناجم عنه. وبلغ سعر صرف اليورو في بورصة موسكو 71 روبل والدولار 57 روبل، مسجلين بذلك عتبات تاريخية جديدة. ومنذ بداية العام، فقدت العملة الروسية 36 في المئة من قيمتها أمام العملة الأوروبية و42 في المئة أمام الدولار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.