تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أكبر مكاسب لليوان منذ آذار وقفزة للين أمام الدولار واليورو

 أغلق اليوان الصيني مرتفعاً 0.3 في المئة مقابل الدولار أمس، مسجلاً أكبر مكسب يومي منذ آذار بعدما نشرت إدارة النقد الأجنبي قواعد جديدة لتحرير سوق العملة في شكل أكبر. وأنهت العملة الصينية التعاملات على 6.2020 يوان مقابل الدولار بعدما هبطت في التعاملات المبكرة إلى أقل مستوى في سبعة أشهر عند 6.2362 يوان. وكانت تحركات أمس صعوداً وهبوطاً واحداً من أكثر الأيام تقلباً للعملة منذ رفع قيمتها في 2005.

وسجل الين ارتفاعاً كبيراً أمام الدولار واليورو مع إقبال المستثمرين على شراء العملة اليابانية باعتبارها ملاذاً آمناً وسط مخاوف في نهاية العام من مخاطر اقتصادية تلوح في الأفق. وتضرر اليورو مجدداً جراء ازدياد خطر خروج اليونان من منطقة اليورو بعدما رفض البرلمان مرشح رئيس الوزراء لتولي منصب الرئيس ما أوجب إجراء انتخابات عامة الشهر المقبل يرجح أن يكسبها حزب معاد لليورو. ويشعر المستثمرون بقلق أيضاً بسبب مخاوف أوسع من تباطؤ النمو العالمي وانكماش الأسعار.

وساهمت المخاوف المتعلقة بالطلب العالمي في هبوط أسعار النفط إلى أدنى مستوياته في خمس سنوات ونصف سنة دون 57 دولاراً للبرميل أمس لتلحق بها أسواق الأسهم والدولار. وصعد الين نحو واحد في المئة أمام الدولار إلى 119.56 ين للدولار لتنزل العملة الأميركية من أعلى مستوياتها في أكثر من ثماني سنوات ونصف سنة أمام سلة من العملات.

وفي أحدث التعاملات تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات إلى 89.967 نقطة منخفضاً 0.3 في المئة. وخسر مؤشر نيكاي القياسي الياباني الذي عادة ما تربطه علاقة عكسية بالين 1.6 في المئة في آخر جلسة تداول هذا العام.

ونزل اليورو أمام الدولار إلى أدنى مستوياته في 29 شهراً عند 1.2123 دولار خلال التعاملات الآسيوية لكنه استقر في أحدث التعاملات عند 1.21525 دولار. وهبطت العملة الأوروبية الموحدة واحداً في المئة أمام الين مسجلة 145.25 ين. وارتفع الجنيه الإسترليني 0.1 في المئة أمام العملة الأميركية إلى 1.5537 دولار لكنه ظل قريباً من أدنى مستوياته في 16 شهراً الذي لامسه الأسبوع الماضي بعد صدور بيانات أظهرت ارتفاع أسعار المنازل البريطانية في كانون الأول بأبطأ وتيرة سنوية في أكثر من عام.

وارتفع سعر الذهب بدعم من تراجع أسعار النفط والمخاوف إزاء مستقبل اليونان في منطقة اليورو ما دفع الأسهم الأوروبية إلى الهبوط في حين نزل الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسة. وساهم ذلك في استعادة الذهب خسائره بعدما نزل واحداً في المئة أول من أمس. وزاد سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1187.60 دولار للأونصة. وصعد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 5.50 دولار إلى 1187.40 دولار.

وانخفض المعدن النفيس ما يقرب من 1.5 في المئة منذ بداية العام متأثراً بصعود الدولار وتوقعات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. وبين المعادن النفيسة الأخرى ارتفع سعر الفضة 0.8 في المئة إلى 15.89 دولار للأونصة. وصعد سعر البلاتين 0.7 في المئة إلى 1201.25 دولار للأونصة كما زاد البلاديوم 0.3 في المئة إلى 807.80 دولار للأونصة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.