تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

واشنطن تسعى لرفع الحواجز الإستثمارية مع الصين

 أعلنت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم، أن الولايات المتحدة تعتزم تكثيف المفاوضات مع الصين للتوصل إلى معاهدة لرفع الحواجز أمام تدفقات الاستثمار إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال مكتب الممثل التجاري الأميركي، في تقريره السنوي إلى الكونغرس بشأن تقيد الصين بتعهداتها كعضو في "منظمة التجارة العالمية": "تتطلع الولايات المتحدة إلى تكثيف المفاوضات مع الصين من أجل التوصل لاتفاق بشأن معاهدة ثنائية للاستثمار."

وتعمل واشنطن وبكين لاتمام معاهدة ثنائية للاستثمار لتقليل القطاعات التي يقيد فيها الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد الصيني، والتي تتراوح حالياً من الاتصالات الي تصنيع فول الصويا.

وبحلول أوائل العام 2015 من المنتظر أن يتبادل البلدان عروضاً مفصلة بشأن الصناعات التي ستبقى مغلقة أمام الاستثمار الأجنبي.

وكانت الصين، العام الماضي، اعلنت خططاً لإصلاحات اقتصادية ستخفض المشاركة الحكومية في اقتصادها الضخم وتقلل القيود على الاستثمار الأجنبي.

وجدد تقرير مكتب الممثل التجاري الأميركي تفاؤل واشنطن الحذر بشأن هذا التحول في السياسة، لكنه حث أيضاً بكين على التحرك بسرعة أكبر في التنفيذ.

وقال التقرير أن واشنطن "ستواصل حث الصين على إلغاء نظامها لقوانين منفصلة للاستثمار لكل من المستثمرين المحليين والأجانب، وأن تطبق بدلاً من ذلك قانوناً واحداً للمستثمرين المحليين والأجانب كليهما."

وعدد تقرير الممثل التجاري الأميركي، أيضاً، شكاوى بشان سياسات الصين الاقتصادية، بدءاً من تراخي حماية حقوق الملكية الفكرية إلى دعم الصادرات.

وبين الولايات المتحدة والصين بالفعل علاقة تجارية تبلغ قيمتها أكثر من600  مليار دولار سنوياً. والسوق الصيني مصدر مهم للدخل لبعض الشركات الأميركية.

وتريد واشنطن أن تسمح الصين لإداراتها الحكومية بشراء المزيد من البضائع والخدمات الأميركية، وقد أشارت إلى أن بكين قدمت عرضاً معدلاً للانضمام إلى اتفاق عالمي يهدف إلى اتاحة منافسة متكافئة للشركات الأجنبية التي تنافس على عقود حكومية.

وتضمنت قائمة رغبات الممثل التجاري الأميركي من الصين أيضاً، أن تقلل بكين الحواجز أمام النفاذ إلى أسواقها وان تزيد الشفافية وتقلل التمييز، وأن تكفل منافسة متكافئة بين المشاريع المملوكة للدولة والمشاريع الأخرى، وان تستحدث نظاماً قانونياً أكثر كفاءة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.