تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

SNS يستضيف مدير المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية

مصدر الصورة
SNS

محطة أخبار سورية

  المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية
كان لسورية وما يزال دور هام في مجال المواصلات الطرقية لموقعها الجغرافي الهام من الناحية الإستراتيجية ، حيث تلتقي فيها الطرق إلى عدة اتجاهات بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، فكانت حلقة وصل بين أسيا وأوروبا في طريق الحرير واحتلت في تلك الحقبة مكانة هامة فهي تُمثل جسراً برياً يربط الشرق بالغرب ، لذا ظهرت عليها أعظم الطرق التاريخية ومن بينها طريق الشام التي تربط شرق البحر الأبيض المتوسط بالهند والشرق الآسيوي وطرق الحرير.
لقد تحقق تطور كبير في الشبكة الطرقية بسورية بدعم واهتمام كبيرين من القيادة السياسية والحكومة باعتبار أن هذه الشبكة هي من أهم البنى التحتية للاقتصاد السوري لتحقيق مزيد من التطور الاقتصادي والاجتماعي في البلاد حيث اتُخذت عدة إجراءات منها:
 
1- توسعت الشبكة الطرقية بإنشاء طرق جديدة على مستوى عالٍ من المواصفات الفنية المُعتمدة عالمياً.
2- لأول مرة في تاريخ سورية أُنشئت طرقات بفرعين ذهاب وإياب (أتوتوسترادات) بحارات مرور متعددة لكل فرع و تحاويل طرقية حول المدن الكبرى لتخفيف حركة المرور عبر شوارعها ،حيث بلغ طول شبكة الطرق المركزية حتى نهاية عام 2008 / 7400 / كم ، كذلك نُفذ أكثر من عشرين عُقدة وتقاطعاً طرقياً على مستويات علوية وسفلية ووضعت في الاستخدام ، وازداد الاهتمام بأعمال هندسة المرور بتزويد الطرقات بالإشارات الطرقية ذات المواصفات الفنية العالمية وأعمال الدهان الطرقي.
3- رُصدت الاعتمادات اللازمة لأعمال الصيانة وتحسين الطرقات المنفذة للمحافظة على جاهزية الشبكة القائمة،مما زاد في أطوال شبكة الطرق البرية لربط المحافظات بعضها ببعض وربط سورية بالدول المجاورة بطرقات متطورة ساهمت بمزيد من النشاط الاقتصاد الوطني وخاصة أنها عقدة مرورية إستراتيجية بين قارات آسيا-أوروبا-إفريقيا.
4- تم وضع إستراتيجية واضحة للنقل الطرقي.
5- تقوم المؤسسة حالياً بإنجاز الخارطة الطرقية على مستوى القطر معتمدة على نظام المعلومات الجغرافي GIS .
6- إصدار قانون تصنيف وحماية الطرق العامة مع الأسباب الموجبة وتعليماته التنفيذية عام 2006 .
7- إعداد الشروط والمواصفات الفنية العامة لأعمال الطرق والجسور.
 
من أهم المشاريع الطرقية المركزية والانجازات المُنفذة:
1) - طريق تدمر- دير الزور، طريق حلب - قرة قوزاك - عين عيسى - قنطاري ، طريق اللاذقية - طرطوس بفرعين ، طريق حمص - طرطوس ، طريق دمشق- الصنمين - الحدود الأردنية ، طريق حماة - سراقب ، طريق تل تمر- القامشلي - تل علو، طريق دمشق- الحدود اللبنانية بفرعين ، وطريق سلوك - رأس العين ، طريق دمشق القنيطرة الجديد ، طريق الحسكة - تل تمر، طريق الشيخ هلال -السلمية ، طريق دمشق – السويداء ، وطريق أريحا - اللاذقية بفرعين ، طريق الرقة - دير الزور-البوكمال ، ودير الزور- الحسكة.
2) - والعديد من الجسور: جسر معدان وجرابلس على نهر الفرات ، الظاهرية بحماة ، جسر الخشب وشفيق العبسي على نهر العاصي ، جسر وادي زيدي
3) - العقد الطرقية مثل :عقدة القطيفة ومعلولا على طريق دمشق - حمص وعقد (معردس وصوران ومورك)على طريق حماة - حلب عقدتي باب الهوى- إدلب وعقدة المنطقة الصناعية عند مدخل مدينة اللاذقية ،عقدتي المعرة الشمالية والجنوبية وخان شيخون على طريق حماة – سراقب ، ومن التحاويل الهامة تحويلة حمص الكبرى و تحويلة دمشق الكبرى و تحويلة الحولة على طريق حمص - مصياف و تحويلة الحفة تحويلة مشتى الحلو - عيون الوادي ، تحويلة التفريعة A على طريق طرطوس – عكاري ، معظمها منفذ والقسم الآخر ضمن دائرة التنفيذ .
4) - برعاية كريمة من السيد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء عُقد "المؤتمر السوري الدولي الأول للطرق " خلال الفترة 12-14/11/2006 تم التعرف من خلاله على آخر التطورات العلمية العالمية والفرص والإمكانات المتاحة لتطبيق التقنيات الجديدة وتبادل المعلومات والخبرات المتعلقة بإدارة وإنشاء وصيانة الطرق ، إضافة إلى التعرف على فرص التعاون مع الدول العربية والعالمية في مجال التدريب والتأهيل وإمكانية التحضير لمشاريع طرقية عربية ودولية مشتركة ،كما تم التوصل إلى توصيات وإعداد مصفوفة التوصيات الخاصة بالمؤتمر متضمنة التوصية والجهة صاحبة العلاقة والإجراءات التنفيذية لتطبيقها والمؤشر الزمني لتنفيذها،ويتم تنفيذ العديد من هذه التوصيات في هذه المرحلة.
5) – يتم التحضير حالياً لعقد المؤتمر السوري الدولي الثاني للطرق في الفترة من 10-12 /11/2009 تحت شعار " نحو طرق آمنة ومستدامة "
 
الخطة المستقبلية لمسيرة تطوير شبكة الطرق المركزية:
جعل الأوتوسترادات حرة باتخاذ الإجراءات التالية:
1‌-    إنشاء: (عقد طرقية- جسور للمشاة - تقاطعات على مستوٍ واحد وتقاطعات على عدة مستويات إضافة إلى إنشاء فتحات وحارات للالتفاف) على المحاور الرئيسية.
2‌-    إنشاء طرق تخديمية من الطرفين.
3‌-    تخطيط الطرق الجديدة بعيدة عن التجمعات السكانية.
4‌-    استكمال حواجز الأمان الوسطية نيوجرسي.
5‌-    سيتم خلال الخطط الاستثمارية تنفيذ الأعمال اللازمة لجعل الأتوسترادات حرة ومحمية من الأطراف والوسط كتركيب سياجات حماية من الطرفين إضافة للأعمال المذكورة أعلاه وكانت الخطوة الأولى في هذا المجال بتركيب سياج حماية لتحويلة حمص بطول /24/كم.
6‌-    استملاك الأراضي بجانب الطرق وتحديد مقدار رجوع واجهات الأبنية التي تُشاد على جوانب الطرق.
7- إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء محاور طرقية جديدة وفق نظام البناء والتشغيل والإعادة    (B.O.T) واعتماد هذا النظام في إنشاء عدة طرق استثمارها وهي:
-    محور الحدود التركية حتى الحدود الأردنية وفق المسار: باب الهوى- حلب - حماة – حمص – دمشق - الحدود الأردنية بطول حوالي/499/كم أوتوستراد.
‌-    محور طرطوس- التنف - الحدود العراقية وفق المسار:طرطوس – حمص – البصيري - التنف - الحدود العراقية بطول حوالي/365/كم من الدرجة الأولى.
‌-    محور دمشق-التنف-الحدود العراقية بطول حوالي /250/كم بحارتي مرور.
‌-    تحويلة دمشق الكبرى : وهي محلق دائري بأربع حارات بطول /110/كم حيث تم المباشرة بدراسة الجدوى الاقتصادية للتحويلة من قبل شركة متخصصة ماليزية .
وقد تم تأمين التمويل اللازم لدراسة الجدوى الاقتصادية للمحورين المذكورين بالفقرتين (أ- ب) من قبل الجانب القطري.
- إنجاز كود سوري لأعمال الطرق والجسور .
- تأهيل وتطوير وتوسيع وتنفيذ الطرق المركزية القائمة بما فيها الأتوسترادات والوصلات الطرقية الدولية .
 
 
المدير العام الدكتور يوسف ابراهيم حمود 
من مواليد محافظة ريف دمشق
حصل على شهادة الدكتوراه في المساحة العالية عام 1993 من معهد المساحة والـ كارتوغرافيا والتصوير الجوي بعنوان ( تصوير وتحديث الشبكة المساحية لجمهورية العربية السورية  لصالح وزارة المواصلات .
درس في جامعة دمشق وعدد من الجامعات الليبية .
 
 
 
 
الأعزاء القراء وصلنا من مدير عام المؤسسة العامة للمواصلات الطرفية الإجابة على بعض أسئلة الموقع وفيما يلي الإجابات التي أرسلت لنا .
 
 
يسر المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية أن توضح النقاط التالية : إن طول شبكة الطرق المركزية هو 8000 كم وليس 4700 كم ، وتقوم المؤسسة سنويا بتزويد هذه الطرق بتجهيزات السلامة المرورية من طلاء طرقي ومسامير عاكسة وشاخصات مرورية ومحددات جوانب إضافة إلى مانعات الإبهار. ـ لايسمح لأي متعهد المباشرة بالعمل قبل تجهيز موقع العمل بمتطلبات السلامة المرورية وفقا للدليل الصادر عن المؤسسة . ـ
 
سيتم الانتهاء من مشروع أتوستراد اللاذقية ـ أريحا في الشهر السابع من هذا العام . ـ
 
 يمكن إيصال الشكاوى الداخلية لموظفي المؤسسة عبر الإجراءات المتبعة أصولا أو من خلال قسم الشكاوى على الموقع الإلكتروني للمؤسسة : www.perc.gov.sy وسيتم حتما النظر بها . ـ
 
يتم سنويا إبرام العديد من عقود الصيانة على كافة الطرق المركزية في محافظة اللاذقية ، ويتم دائما إيلاء الأهمية للأتوستراد ويتم تنفيذ الأعمال وفقا للشروط والمواصفات الفتية المعتمدة في المؤسسة. ـ
 
 إن أتوستراد المزة غير عائد للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية وكذلك بالنسبة لطريق قاسيون معربا .
 
 
ـ تقوم المؤسسة بإجراء عمليات الصيانة والتأهيل ضمن خطة واضحة ووفق الشروط والمواصفات الفنية المعتمدة ، ولايسمح بإمرار أية مجاري خدمات ضمن الطرق المركزية. ـ
 
 تقوم المؤسسة بإبرام عقود الصيانة الطارئة والجارية على كافة الطرق المركزية إضافة إلى عقود الصيانة الدورية بحسب الحاجة والأولويات. ـ
 
 قامت المؤسسة فعليا بطلاء كامل شبكة الطرق المركزية وتركيب المسامير العاكسة في الأماكن اللازمة إضافة إلى محددات الجوانب ومانعات الإبهار. ـ
 
بالنسبة لطريق دمشق حمص فهو جزء من مشروع الـ BOT الذ يتم التعاقد عليه حاليا. ـ
 
 يتم حاليا في المؤسسة إجراء دراسة فنية لوضع عدد آخر من القبابين الإلكترونية على الطرق المركزية. ـ
 تدرس المؤسسة بعناية جميع شكاوى وتساؤلات السادة المواطنين وتعتبرها من أولوياتها ، وإن جميع مكاتب المدراء فيها مفتوحة دائما للأخوة المواطنين وفي مقدمتها مكتب المدير العام . ـ
 
سيتم تخطيط طريق حمص طرطوس عند الانتهاء من أعمال الصيانة عليه وذلك بالسرعة الممكنة ، حيث لا يمكن المباشرة بالدهان إلا بعد مدة كافية من انتهاء أعمال الإسفلت
 
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.