تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بدء فعاليات ورشة العمل حول الإعلام الاستقصائي بدمشق

بدأت اليوم فعاليات ورشة العمل التي تقيمها وزارة الإعلام مديرية الإعلام التنموي بالتعاون مع اتحاد الصحفيين بعنوان “دور الإعلام الاستقصائي في تطوير أداء عمل المؤسسات ومكافحة الفساد” وذلك على مدرج دار البعث بدمشق.

ويشارك في الورشة إعلاميون من جميع الوسائل الإعلامية ويحاضر فيها أساتذة مختصون من كلية الإعلام بجامعة دمشق وتهدف إلى مناقشة مفهوم الصحافة الاستقصائية والصعوبات التي تعترض عمل الإعلاميين العاملين في هذا المجال والمقترحات لتطويرها وكيفية ممارستها في المؤسسات الإعلامية.

وأوضح وزير الاعلام عمران الزعبي أن “الدور المنوط بالإعلام في أوقات الازمات كجزء من المؤسسة الوطنية أكبر منه في أوقات السلم” لأنه يحشد الناس ويوضح لهم الحقائق بكل مصداقية ويسلط الضوء على قضاياهم وهمومهم ويضمن استمرار الحياة في البلاد حسب دوره وامكانياته المتاحة.

وأشار الزعبي إلى “أن الإعلام الاستقصائي ليس غريبا عن الاعلام الوطني وإن لم يعن به كثيرا في المراحل الماضية” لافتا إلى أن الاعلام المعادي يريد أن تتوقف عجلة الحياة في سورية ولذلك يبدي امتعاضه من اهتمام الاعلام السوري بكل الأنواع والألوان الاعلامية وحتى الدراما والبرامج المنوعة.

وبين الزعبي أن الاعلام الاستقصائي يحتاج إلى جهد كبير ويقدم خدمات جديدة لتطوير عمل المؤسسات لأنه يبحث وراء قصص ثمينة ويتيح للصحفي والاعلامي العمل بأساليب متعددة.

وتطرق الزعبي إلى الفساد ومظاهره بالمجتمعات موضحا “أن الفساد لم يولد فقط في الأزمة بل إن الأزمة خلقت صورة جديدة من صور الفساد الممتد منذ الجاهلية” معتبرا أن الفساد “مؤسسة وكلما تطورت مؤسسة القانون تطورت مؤسسة الفساد لأن الفاسدين يبدؤون بالبحث حينها عن مواطن الضعف في أي قانون جديد وإن كان مصاغا بحرفية عالية ويفتشون عن أساليب جديدة للتحايل على هذه القوانين”.

وتقدم وزارة الاعلام خلال الورشة التي تستمر ليومين ورقة عمل تمهيدية حول رؤيتها وهدفها من إقامة الورشة وتركز محاور النقاش في اليوم الأول للورشة على مفهوم الاعلام الاستقصائي وآليات تفعيل الاعلام الاستقصائي في المؤسسات الاعلامية إضافة إلى أوراق عمل يقدمها مديرو المؤسسات الاعلامية حول رؤيتهم الخاصة بالإعلام الاستقصائي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.