تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

طلاب إعلام يرفعون الصوت: مسافة هائلة بين الدراسة والعمل

         لطالما اعتبر لبنان منصة «متحررة» للإعلام في العالم العربي، وخصوصاً في الزمن الذي سبق ظهور منصات التواصل الاجتماعي التي بدأت بتغيير هذا العلم في شكل جذري ليتماشى مع السرعة التي توفرها هذه المواقع.

وتغيرت دراسة الإعلام في الدول الغربية، خصوصاً بعدما ساهمت العولمة في صناعة أفكار جديدة تضع دراسة الإعلام في قوالب جديدة. أما عربياً، فلا يزال الواقع الإعلامي في حال من الصراع الحاد بين التشبث بالمعروف ورفض التجديد، وبين ترك الأسس التي قام عليها علم الإعلام والركض وراء تحقيق أكبر مقدار ممكن من «الترافيك» مع دخول هذا العلم إلى الواقع الافتراضي.

بينت دراسة أعدها الأستاذ الجامعي علي طقش حول دراسة الإعلام في العالم العربي، أن الجامعات التي تدرّس الإعلام في العالم العربي شهدت زيادة في شكل فاق 300 في المئة خلال أقل من عشر سنوات، اذ ضم العالم العربي 40 جامعة تعلم هذا العلم في العام 2000، ليرتفع مع بداية العام 2009 إلى 70 جامعة، حتى وصل في العام 2014 إلى 148 جامعة تتركز غالبيتها في المشرق العربي أولاً ثم الخليج.

هذه الزيادة طرحت تساؤلات عدة خصوصاً لجهة أن الإنفاق على الإعلام والوسائل الإعلامية وصل إلى 12 بليون دولار أميركي توزع نصفها على التلفزيونات، في حين أن المردود المالي لم يصل إلى بليون ونصف بليون دولار أميركي، وهو ما يعني أن الاعلام في العالم العربي يعد استثماراً خاسراً من دون أي جدوى اقتصادية.

وأمام هذا الواقع المرير، تشهد دراسة هذا العلم واقعاً لا يقل مرارة عن واقع سوق العمل، اذ يسود في عالمنا نظام الأقسام وليس الكليات، فقرابة 69 في المئة من الجامعات تعلّم الاعلام بصفته قسماً (department) وليس كلّية (school). وعلى رغم أن الاحصاءات تشير إلى أن الإقبال على دراسة الإعلام في العالم العربي يعتبر ثانياً بعد الإقبال على دراسة علم ادارة الإعمال، فهو يعاني من سوء وضع المناهج وافتقارها إلى أي مقدار من الجدوى في هذا العلم.

ويُدرس في العالم العربي نحو 1200 كتاب، اضافة إلى 4 مجلات علمية متخصصة في علم الإعلام. وتتداول هذه الكتب والمجلات في 148 جامعة على مستوى العالم العربي، أي بمعدل 3 كتب لكل جامعة، ومجلة واحدة لكل 4 جامعات.

اضافة إلى ما سبق، لا يوجد في العالم العربي أي «قاموس اعلامي متخصص» يُدرس في الجامعات ومعتمد في غرف الأخبار، على رغم أن هناك ما يزيد عن 11 قاموساً اعلامياً وضع بين عام 1978 و2014.

ولا يقف سوء حال المناهج عند هذا الحد، اذ لم يستطع العالم العربي الاتفاق على اسم موحد لدراسة الإعلام، فهناك 16 اسماً لهذا العلم، فعلى سبيل المثال لا الحصر، يسمى هذا العلم في الجامعة الأميركية في بيروت «علوم الإعلام والتواصل»، أما في الجامعة اللبنانية الدولية فيسمى «علوم التواصل». الجامعة اللبنانية تُدرس هذا العلم تحت اسم «علوم الإعلام والتواصل». أما في تونس مثلاً فتدرسه تحت اسم «الأخبار والاتصال».

أما المناهج الموضوعة في هذه الجامعات، فهي تقســم إلى 3 أنواع وفق طقش، اذ تعتمد على النظام الإنكلوســاكسوني» كما هو، أو النظام «الفرنكوفوني المحدّث»، أو مناهج عربية هجينة. والمشـــترك بين هذه المناهج انها لا تملك أي رؤية للمتخرجين، اضافة إلى عدم ملاءمتها سوق العمل ومتطلباته، فالطالب غالباً ما يحس بـ «غربة» عن سوق العمل.

هذا الواقع المتردي اعلامياً، تدعمه دراسة نشرتها «اسكوا» تفيد بأن معدل قراءة الفرد العربي سنوياً لم يتجاوز صفحتين في العام 2003.

على أرض الواقع، وبعيداً من النظريات والمناهج، تشهد الجامعات اللبنانية في شكل عام هيمنة سياسية تعيق عملية التحصيل العلمي، وخصوصاً في علم الإعلام الذي يعتبر الأكثر تأثراً بهذه التجاذبات، نظراً إلى كون سوق العمل هو سوق غير منتج يعتمد على طرق «ملتوية» للتمويل.

وفي هذا السياق، اعتبرت نورهان أطرق، وهي خريجة اعلام من الجامعة اللبنانية الدولية، أن الدراسة التي عملت 3 سنوات على انجازها بهدف نيل شهادة تمكنها دخول سوق العمل، لم تنفعها بأي شكل من الأشكال. اذ لا تزال تبحث عن عمل في ميدان عجّ بالتجاذبات السياسية وبالإفلاسات الإعلامية. وأضافت، أنها تبحث عن عمل خارج هذا المضمار علّها تستطيع الحصول على قليل من المدخول ريثما تجد عملاً مناسباً في مجالها، مشيرة إلى أنها بحثت مطولاً وجالت على مختلف وسائل الإعلام من دون أمل يذكر.

وغالباً ما يواجه حديثو التخرج هذه المشكلة، اذ لا تلزمهم أي جامعة سواء كانت خاصة أو رسمية بالتدرب في المؤسسات الإعلامية، ناهيك بعدم قدرتها على تأمين مصادر ثابتة للتدريب نظراً إلى الإقبال الكثيف على هذا المجال.

حسن يحيى

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.