تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القضاء يقرر في قضية الإخبارية السورية: منع محاكمة فؤاد شربجي ومعن حيدر لعدم وجود الدليل لاتهامهما.

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

 علمت محطة أخبار سورية من مصادر إعلامية أن قاضي التحقيق المالي الثاني بدمشق، قرر منع محاكمة المدعى عليهم:

د. فؤاد شربجي – المهندس معن حيدر – جورج صليبا – سامر شدايدة. من جرم إلحاق الضرر بالمال العام لجميع المدعى عليهم، ومن جرم غش الدولة بمناسبة التعاقد مع الدولة من قبل صليبا وشدايدة لعدم وجود دليل على الاتهام.

وكان الجهاز المركزي للرقابة المالية طلب من القضاء تحريك الدعوى القضائية بحق د. فؤاد شربجي مؤسس ومدير الإخبارية السابق – والمهندس معن حيدر المدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون السابق، بجرم الإهمال الذي أدى إلى الضرر بالمال العام، وبرر الجهاز طلبه هذا باستناده إلى اعتبار أن:

  1. الأخبارية  السورية لم تبث من موقع دروشا إطلاقاً
  2. أن د. شربجي والمهندس حيدر أدخلا أجهزة بث فضائي دون موافقة (وزارة الإعلام – وزارة الاقتصاد – وزارة الاتصالات – الجهات الأمنية).

لكن الوقائع والوثائق، بينت أن ما استند إليه الاتهام كان مناقضاً للواقع، حيث بثت الإخبارية السورية من موقع دروشا ابتداءً من 15/12/2010 واستمر بثها من هناك حتى قام الإرهابيون بتفجير هذا الموقع بدروشا في الشهر السادس من العام 2012، كما أكدت الوثائق أن ما ورد في الاتهام عن إدخال أجهزة البث الفضائي ، هو بالحقيقة إدخال جهاز بث واحد كان من ضمن الأجهزة التي تعاقدت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون على استئجارها لإطلاق الإخبارية السورية – وقد تم إدخال هذا الجهاز حسب الأصول وبناءً على موافقات وزارات الإعلام والاقتصاد والاتصالات والجهات الأمنية.

كذلك بينت الوقائع والوثائق أن تعاقد الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون مع كل من جورج صليبا وسامر شدايدة، لم يكن فيه غش للدولة، وهكذا فإن القضاء قرر منع محاكمة المدعى عليهم الواردة أسماؤهم أعلاه لعدم وجود الدليل على الاتهام.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.