تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصدر جنائي لـ ميلودي: بتجرد.. قانون جريمة الشرف يخالف الدستور

مصدر الصورة
ميلودي اف ام

أكد رئيس النيابة العامة في ريف دمشق نضال شباط لميلودي اف ام أن "المادة 548 من قانون العقوبات قبل التعديل عام 2009 كانت تعطي عذراً محلاً من العقاب لمرتكب جريمة الشرف بحيث لا يلاحق أبداً إذا انطبقت عليه أركان المادة وهي عنصر المفاجأة لزوجته أو اخته أو أحد أصوله أو فروعه بحالة الزنى المشهود أو الصلات الجنسية الفحشاء بشرط أن يكون القتل بغير عمد، وبعد التعديل تم استبدال العذر المحل بالعذر المخفف واشترط المشرع ألا تقل العقوبة عن الحبس سنتين على الأقل إذا كانت النتيجة هي القتل".

وأضاف في حديثه مع الصحفي حازم عوض ضمن برنامج السلطة الثالثة أنه "في العام 2011 تم تشديد العقوبة إلى السجن من 5 إلى 7 سنوات بحال القتل"، قائلاً :"الأنثى لا تستفيد من المادة 548 لأن الشرف مرتبط دائماً بالأنثى".

وأشار إلى أن "المرأة هي عرض وشرف الرجل وليس العكس، فهذه فطرة الإنسان ومن واجب الرجل الحفاظ على شرفه حرصاً من ردة فعل المجتمع"، مضيفاً أنه "يمكن تجاوز جريمة الشرف بالاحتكام إلى القضاء مع الأدلة، حينها تحاسب المرأة والرجل المتهم بالقانون".

وأكد شباط أن "بعض الأشخاص حاولوا التحايل واستغلال جريمة الشرف، كأن يتفق زوج المرأة مع صديقه وارساله إلى منزل الزوجية، ثم يأتي الزوج ويدعي أنه تفاجأ بوضع مخل ويقوم بقتل زوجته، وغالبا مايكون السبب ارث أو أي خلاف آخر".

بدوره أكد المقدم بإدارة الأمن الجنائي فراس طليعة أن "المرأة تعتبر متهمة دوماً في مجتمعنا فهي متهمة إذا لم تتزوج ومتهمة إذا تزوجت ولم تنجب ذكراً وإن طالبت بحقها في الإرث لدى البعض، وحتى في أرقى المجتمعات تعاني المرأة من الظلم"، مضيفاً أن "النص التشريعي هو انعكاس لحالة ثقافية وذهنية ولعادات وتقاليد موجودة في المجتمع".

وتابع :"لو تمت دراسة المادة 548 بتجرد عن العادات والتقاليد وثقافة المجتمع وبطريقة أكاديمية بعيداً عن أي فلسفة للمشرع لوجدنا أنها مخالفة للنص الدستوري الذي ينص على أن جميع المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، ومخالفة للمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والمرأة" مؤكداً أنه "قد يتم تعديل المادة أو حتى إلغاءها في المستقبل بحسب مستوى ثقافة ووعي وقدرة المجتمع على تجاوز بعض التقاليد".

وأضاف أن " القانون السوري لم يتعرض إلى تعريف الشرف بنص محدد، لكن الاجتهاد القضائي عرف الدافع الشريف بأنه حالة عاطفية جامحة تسوق الفاعل لارتكاب جريمته تحت تأثير فكرة مقدسة لديه قوامها غسل العار الذي ألحقته الضحية به أو بعائلته"، مضيفاً أنه "لا يمكن إلغاء المادة 548 بصورة مفاجئة فورية لأن المشرع عندما يريد العمل على موضوع معين ينتقل بالمعالجة تدريجياً ليفرض ثقافة معينة على المجتمع".

وأكد طليعة أن "البعض استغل 548 لغايات دنيئة، وفي بعض الحالات أجبرت فتاة على تناول مادة سامة واهلها أدعوا أنها تناولت المادة لأنها كانت على علاقة مع شخص وتبين من خلال التحقيقات أن الإدعاء عار عن الصحة وأن الموضوع متعلق بإرث"، مشيراً إلى أن "تقرير وزارة الداخلية عن حالة الأمن يوضح أن مجموع الجرائم المتعلقة بالاخلاق والآداب العامة في المحافظات كافة بالعام 2015 هي 32 جريمة، وبالعام 2014 كان 45 جريمة بانخفاض حوالي 28%".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.