تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نبيه البرجي يكتب .....من داخل البيت السعودي

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
"فهمنا أنه يريد وضع المملكة ـ ووضعنا ـ بين الأضواء لا بين النيران" .
زميل سعودي , ويستعيد بعضاً من أدبيات البادية "لكأننا على ظهر ناقة تائهة في الفيافي" . يسخر من المستشارين الذي يحيطون بولي العهد "هم أقرب ما يكونون الى أوركسترا العبيد" .
انهم ينصحون صاحب السمو بتنظيم تظاهرات في سائر المدن تأييداً له "ثمة من أشار عليه بأن التظاهرات إن شارك فيها الفقراء قد تتحول الى ثورة ضد النظام , ومن غير المعقول أن تقتصر على مسيرة لسيارات الليموزين , والرولز رويس , والبورش , واللامبورغيني" .
تظاهرات بخمسة نجوم . ماذا اذا استفاقت القومية العربية في رأس أحدهم وهتف "لتسقط أميركا , ليسقط عملاء أميركا" ؟
مصيبة إذا سار فيها المتدينون ورفعوا صور أسامة بن لادن أو صور جهيمان العتيبي الذي استولى على الحرم المكي عام 1979 , على أنه المهدي المنتظر .
الزميل أضاف "قد يغيب عن بالكم أننا نواجه الأزمة , بكل أهوالها , برؤوس فارغة , أو برؤوس خشبية . الديبلوماسية عندنا ما يقوله البلاط . الاعلام عندنا ما يقوله البلاط" .
قال "ليست لدينا الأدمغة الديبلوماسية . أنظر الى عادل الجبير , هل ترى فيه صورة الدمية أم صورة الببغاء حين يعتمر الكوفية أو يضع العباءة على كتفيه ؟ ليست لدينا أيضاً الأدمغة الاعلامية التي باستطاعتها التعامل , بحرفية وبديناميكية , مع العاصفة التي تهب علينا من كل حدب وصوب , تنديداً بمصرع صحافي كان موزعاً , طوال حياته المهنية , بين أجهزة الاستخبارات بما في ذلك الاستخبارات السعودية" .
يتوقف عند "فضيحة الاستخبارات" وقد تهدج صوته وازداد مرارة "لا تتصور كم أنفقنا من المليارات لانشاء جهاز لا يكون قادراً فقط على التنبؤ بالاحتمالات , وصياغة الخيارات, بل وعلى شق الطريق أمام الاستراتيحيات الملكية" .
تحدث عن مئات ضباط النخبة الذي تابعوا دورات تدريبية في أميركا , وبريطانيا , وألمانيا , وفرنسا , وحتى في إسرائيل . الذي بدا أن هؤلاء لم يتخلوا عن المقاربة القبلية للملفات المعقدة .
قال "بعد كل ما بذلناه في سوريا لتقويض النظام , أصيب المسؤولون بالذهول أمام سؤال احدى الدول الأوروبية : لحساب من تعملون على الأرض السورية ؟" .
"الغرباء هم الذين لاحظوا أن أجهزة استخباراتنا التي كنا نراهن على أن توصلنا الى رأس بشار الأسد إنما تعمل , فعلياً , لحساب رجب طيب اردوغان الذي أقام أكثر من حفرة في ظهورنا" .
"أنا أتابعك , وأراك تستشهد , أحياناً , بشخصية غوار الطوشي . بربك , ألم يكن غوار , بقبقابه الشهير , أكثر فطنة , وأكثر احاطة بالأمور , في مطبات "صح النوم", من السيناريو الذي وضع لقتل جمال خاشقجي ؟" .
لاحظ "أن كل ما فعلته الديبلوماسية حثّ الدول الشقيقة على إصدار بيانات تأييد لـ"القرارات السعودية" . أي قرارات وأي بيانات , ونحن نتخبط في وسط الحلبة ؟" .
الذي حدث , في نظر الزميل السعودي , "أننا اعتمدنا على المال في كل شيء . بعد نحو أسبوعين , اكتشفنا أننا أمام أزمة هائلة , وتتقاطع فيها كل المصالح , وكل الحساسيات , دون أن نمتلك الأدمغة , والأدوات , لاحتواء الصرخات التي تلاحقنا حتى في غرف النوم .الأميركيون الذين هم أولياء أمرنا , ولم نخرج يوماً عن طاعتهم , تعاملوا مع السعودية على أنها البقرة الجريحة" .
سألته كيف يتجرأ على قول ما قاله عبر الشبكة العنكبوتية , (قبيل انكشاف مسألة اختراق التويتر) . رده أنه ليس معارضاً راديكالياً ,"منذ البداية , وضعت رأسي بين الرؤوس" .
رأى "أن المملكة لم تواجه , منذ انشائها على يد الملك عبد العزيز , ما تواجهه الآن . التقارير التي تصلنا من أصدقائنا أو ممن تبقى من أصدقائنا , في واشنطن , تشير الى أن هناك داخل الاستبلشمنت من يبحث في مسألة البديل . وأنا أؤكد لك أن الأمير لن يستسلم . منذ البداية تمحور اهتمامه على إقصاء , أو إلغاء , أي بديل محتمل . حين أقول أن المملكة في أزمة أعني أن العائلة في أزمة , وهذه مسألة خطيرة للغاية " .
بطبيعة الحال , جهاز الاستخبارات الذي هو "الدرع الواقي , تزعزع اثر عملية اسطنبول وتداعياتها . داخل المؤسسة العسكرية , هناك الأميركيون , وهناك التخلخل إن بسبب حرب اليمن التي كلفت الكثير الكثير , أو بسبب ابعاد مئات الضباط الذي تم تصنيفهم على أنهم تابعون لأمراء الريتز" (الفندق ـ المعتقل) .
لا يستغرب ما تشير اليه التقارير من أن حكاماً خليجيين اتصلوا بواشنطن , ودعوا الى تنحية ولي العهد "كانت إدارة العلاقات مع دول مجلس التعاون في منتهى السؤ . المسؤولون فيها اشتكوا كثيراً من الفوقية في التعاطي . في اللحظة القاتلة , اللحظة الاغريقية كما تكتب أنت , استغاثوا بأميركا" .
ختام الحديث "الله يستر . العائلة المالكة ممزقة , ومتناثرة . كل الرهان على دونالد ترامب . تعلم ماذا يحدث لشخص يغرق حين يستغيث بشخص آخر يغرق" .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.