تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نبيه البرجي يكتب....نيران جهنم

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حين يبوح الأمراء , وقد تقطعت بهم السبل , بما في صدورهم لأصدقاء من الخليج . "العائلة في خطر" . بعض مراكز القوى في الولايات المتحدة لم تعد توجه الأصابع الى الأمير محمد بن سلمان وحده , بل والى النظام برمّته .
لا ينفون "ثورية" الأمير الشاب , لكنهم ينظرون , بذهول , الى البعد الديكتاتوري في شخصيته , حتى حيال أقرانه من أفراد العائلة .
في أميركا , تنقل بين وادي السيليكون , حيث "الهاي تك" , ولاس فيغاس , حيث الترفيه . عاد من هناك بـ"رؤيته" التي تجمع بين ثقافة المصنع وثقافة الكازينو في مجتمع ترعرع على الانغلاق الايديولوجي والانغلاق السوسيولوجي .
البداية كانت بإزاحة محمد بن نايف , على ذلك النحو الشكسبيري , وبمسرحية الريتز التي كانت لها أبعاد سياسية (ترويع أبناءالعم) أكثر منها أبعاد مالية .
ما حدث كان انقلاباً ليس على أحد أركان العائلة , وانما على العائلة . استبقى والده على العرش كمظلة معنوية تؤمن له التغطية في كل ما يزمع القيام به .
الأمراء يقولون إن الخطوة كانت ذكية جداً . سياساته ما لبثت أن أظهرت أنه وضع حتى الملك وراءه . حدقوا , مليّاً , في الصور ...
يكشفون أن صاحب الجلالة الذي كانت ثقته لامتناهية بولي العهد يعيش لحظات هائلة من الحذر والخوف على ما ينتظره, وما ينتظر أبناءه .
الأمير محمد الذي أعطى كل شيء للأميركيين , تصور أنهم سيعطونه كل شيء . لم ياخذ بآراء , ونصائح , قادة عرب وأجانب بأن الأميركيين لا تعنيهم العلاقات الشخصية , ولا الصلات التاريخية . هم براغماتيون , ويبدّلون الرؤوس كما يبدّلون ملابسهم الداخلية .
اعتقد أن الأميركيين , والأنظمة الصديقة التي طالما أغدقت عليها المملكة المال , سيهبون للمؤازرة في "عاصفة الحزم". هو من وضع نفسه في عين العاصفة .
شيئاً فشيئاً راح العرش يهتز , ليس فقط لأن المليارات كانت تذهب هباء في تلك التضاريس القبلية , والتضاريس الجغرافية , وانما لأن مشاهد الكوارث الانسانية في اليمن أحدثت تفاعلات مدوية حتى داخل الاستابلشمانت في الولايات المتحدة .
ولي العهد كان يعتقد أن خوضه الحرب يفضي الى نقل المؤسسة العسكرية , بترسانتها التي تفوق الخيال , من صورة نافخي القرب في اسكتلنده الى الصورة البيسماركية للجيوش .
الرهان كان كاريكاتورياً . الطيارون السعوديون أظهروا أنهم لا يتقنون حتى قيادة الدراجات الهوائية . الطيارون الباكستانيون والأردنيون الذين تم شراؤهم لم يكونوا يكترثون بالاحداثيات الدقيقة . الغارات كانت عشوائية , وأظهرت مدى الخلل القاتل في أداء الاستخبارات العسكرية .
حرب اليمن حماقة كبرى . لا تعوّض عنها محاولة مد أنبوب النفط , عبر الأراضي اليمنية , الى بحر العرب . الشيء المريع الذي حدث أن الحوثيين لم يعودوا أعداء الدرجة الأولى لفئات معينة . عاصفة الحزم أطلقت عاصفة من الكراهية لدى اليمنيين تجاه المملكة .
الأمراء يشيرون الى "الحرب الأخرى" ضد قطر . أيضاً قراءة ساذجة لبهلوانيات دونالد ترامب . خلال جولاته في الولايات المتحدة ظن انه بات خبيراً في العقل الأميركي , ليظهر أنه الحصان الجموح الذي مثلما يتعثر بالصخور يتعثر بالحصى .
هل يتصور ولي العهد أن انتشار الوحدات التركية حول الدوحة , والحيلولة دون دباباته والدخول اليها , كان بعيداً عن الضوء الأخضر الأميركي ؟

كل هذا كفيل بأن يظهر في المملكة , وفي العائلة , من يتمنى لو يقول للأمير "والآن , آن الأوان لكي تتنحى" . لا أحد يتجرأ . وكانت عملية قتل جمال خاشقجي , وتقطيع جثته , في القنصلية في اسطنبول , بمثابة القشة التي قصمت ظهر الأمير .
أين محمد بن سلمان الآن ؟ لا يمكن أن تكون تلك الضوضاء حول حادثة القنصلية الا الضوضاءالمبرمجة . صاحب السمو يبدو وحيداً في الحلبة . لا تعني شيئاً البيانات (القبلية) التي صدرت عن دول عربية (لا تنسوا تصريح الرئيس سعد الحريري) , والتي , بصياغتها اللغوية , أقرب ما تكون الى مقامات بديع الزمان الهمذاني .
اذ يهتز العرش , الملك سلمان يستذكر العائلة , ويستنفرها . الإبن في خطر , البلاط في خطر . رجب طيب إردوغان اشار بأصابعه العشرة الى من يقف وراء القتلة . جيمس ماتيس ومايك بومبيو ماذا يقصدان حين يدعوان , أو يأمران, بوقف النار في اليمن ؟
محاولة للمّ شمل العائلة , وقد تشتتت . الأمير أحمد بن عبد العزيز عاد الى المملكة لانقاذ ما يمكن انقاذه . البحث جدي عن البديل . "الواشنطن بوست" قالت "سنلاحق القاتل حتى في غرفة النوم" .
إدارة العواصف تحتاج الى عقل خارق . لاحظنا كيف أن الإعلام الغربي أعاد الى الواجهة حادثة احتجاز رئيس الحكومة اللبنانية وارغامه على الاستقالة .
الأمير كان يرغب في وضع المملكة تحت الأضواء . ما حدث أنه وضعها تحت النيران . هذه نيران جهنم ...

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.