تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نبيه البرجي يكتب ...كلام من سلطنة عمان

مصدر الصورة
محطة أخبار سورية

عبثاً البحث , ولو بالأشعة ما تحت الحمراء , عن كلام في وجه يوسف بن علوي ..
لكأنه الآتي للتو من قرون غابرة . هذه السلطنة التي كانت تنافس أنكلترا والبرتغال في الخليج العربي والمحيط الهندي منذ القرن الخامس عشر .
لا يدّعي أنه كليمنت ميترنيخ أو شارل تاليران (نجما مؤتمر فيينا عام 1815 ) , ولا حتى هنري كينسجر الذي بلغت به النرجسية , وكانت أطروحته حول المستشار النمساوي الشهير , حد رفض وصفه بـ"ميترنيخ القرن العشرين" . قال "بل ميترنيخ كيسنجر القرن التاسع عشر" .
واقعي جداً , قلق جداً على المنطقة التي , وقد استضافت قايين وهابيل , قيّض لها أن تبقى أرضاً للصراعات حتى يوم القيامة . 
لمن يلتقيه , سيّان كان من أهل الشرق أو من أهل الغرب , يسأل "ألا تكفي مائة عام من الصراعات التي لم تأت الا بالمصائب والويلات ؟" .
تكلم عن زيارة بنيامين نتنياهو للسلطنة كما لو كانت زيارة رئيس شركة "لوريال" لمستحضرات التجميل لا الرجل الذي تتلطخ يداه كل يوم بدم العرب وأطفال العرب .
لا جديد هنا . ما يجري بين بلدان عربية واسرائيل أغرب من الخيال . رئيس الحكومة الاسرائيلية دخل الى القصر الملكي في وضح النهار . تأمّل في اللوحات التي على الجدران , لوحات من التاريخ , وتظهر أن السلطنة ليست طارئة لا على ادارة الصراعات ولا على ادارة المفاوضات, ولو من احدى زوايا القاعة .
قيل ان الزيارة كانت من أجل الملف الفلسطيني . نسأل : هل السلطنة الباب الذي يفضي الى رام الله أم الى طهران ؟
الديبلوماسية التي قادت الى الاتفاق النووي , وكان أقرب الى المستحيل , أكثر من أن تكون باهرة . سنوات مضنية من الاتصالات , والمحادثات , المعقدة . الاتفاق يليق به وصف "صفقة القرن" قبل أن يحطمه ... وحيد القرن .
لماذا نتنياهو في حضرة السلطان قابوس ؟ لا مجال لانتزاع كلمة واحدة , نصف كلمة , من شفتي السلطان ومن كاتم أسراره. ما يتفوه به بن علوي أمام الكاميرا شيء آخر . اذاً , نقصد زميلاً عمانياً قريباً من أهل البلاط . 
قال ان دونالد ترامب "لا يمكن الاأن يكون ظاهرة عابرة . فقاعة وتطفو الى حين . اتفاق فيينا وضع العلاقات الأميركية ـ الايرانية على طريق مختلف . التطبيع الكلي يحتاج الى سنوات . هذه مسالة بديهية . الايرانيون الذين دأبوا على استخدام الفائض الايديولوجي لأغراض جيوبوليتيكية , براغماتيون الى أبعد الحدود " .
توظيف الورقة الفلسطينية للولوج الى أعصاب المنطقة "لم يعد بالمسالة المجدية . ثمة تواطؤ بين القادة العرب والقادة الفلسطينيين لاحراق تلك الورقة . أين هو محمود عباس , واين هو اسماعيل هنية , وهل نعلم ما الشيء الذي ينتظره , أو يعدّ له محمد دحلان ؟" .
قال لي الزميل العماني "ذات يوم كتبت أنت أن أميركا نسخة معاصرة عن القضاء والقدر . قلنا للايرانيين انكم تخوضون صراعاً ضد القضاء والقدر , وسألناهم لماذا لا تكونون كوريا الجنوبية , مثلاً , وأنتم تمتلكون كل الوسائل اللازمة لتنافسوا اسرائيل ولتتغلبوا عليها في التكنولوجيا لا في الايديولوجيا ؟" .
أضاف ان مسؤولاً عمانياً "استوضح مسؤولاً ايرانياً ما اذا كان يعتقد أن الصراعات العسكرية , واللاهوتية , يمكن أن تفضي الى شيء .الشيء الوحيد الذي تحتاج اليه المنطقة هو العقل . اترك سوريا و"حزب الله" جانباً . من هي الجهة العربية التي لا تتواصل , على كل المستويات , مع حكومة بنيامين نتنياهو ؟" .
وقال "أنظر ماذا حل بسوريا . هل تتصور أن أشقاءنا الذين أنفقوا المليارات هناك كانوا يسعون الى الديمقراطية فيها ؟ العرب لعبوا , كما العادة , لمصلحة الآخرين . وأنا معك في أن الافتراق الثقافي , والتاريخي , بيننا وبين ايران , فضلاً عن الصراع الدولي , يجعل من المستحيل أن يكون لها وجود استراتيجي في المنطقة العربية" .
يعتبر "أن الأداء الجيوبوليتيكي لآيات الله انما يتوخى , بالدرجة الأولى , الحفاظ على النظام الذي قد يتعرض لهزات دراماتيكية . الأميركيون والروس وحدهم من يمسكون باوراق القوة" .
سألني "هل تعلم من أين تستمد السعودية قوتها ؟" . في اعتقاده أن الرياض تعلم كيف تستثمر النزاع الأميركي ـ الايراني , وهذا ما أوضحته سوزان رايس , مستشارة الأمن القومي في عهد باراك أوباما , من أجل تفعيل دورها , ومن أجل بقائها , وهي التي تعاني من أزمات بنيوية في منتهى الحدة .
في رايه "أننا في منطقة زلزالية . عليّ أن استخدم هذا التعبير التوراتي لأحد أبناء داود "الكل باطل وقبض الريح" . يؤكد أن الموضوع الايراني بحث في قمة قابوس ـ نتنياهو "الهوة واسعة جداً , ولكن هل تعتقد أن اسرائيل , بكل مظاهر القوة , لا تعيش داخل الدوامة ؟" . 
يختم "لندع ديبلوماسية الظل تحفر في الجبال . لا أقول أن على خامنئي أن يتقمص شخصية كيم جونغ ـ أون , ولكن آن الأوان ليعاد النظر في أشياء كثيرة" .

نبيه البرجي                                                                                                                

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.