تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العرب والكوبيون يتضامنون في دمشق

بمشاركة 12 دولة عربية وأجنبية بدأت اليوم الخميس في دمشق فعاليات الملتقى التضامني العربي الكوبي الذي تقيمه جمعية الصداقة السورية الكوبية.

وأشار أسامة عدي عضو القيادة القطرية لحزب البعث رئيس جمعية الصداقة السورية الكوبية إلى أن الشعب السوري يحمل في ضميره ووجدانه الوطني تقديرا عميقا واحتراما كبيرا للدولة الكوبية والثورة المستمرة في كوبا ولقادتها الثوريين ولكل الذين تعرضوا للاغتيال أو التعذيب أو الحصار وبدمائهم ونضالهم تحولت كوبا إلى قلعة حقيقية من قلاع الثورة الإنسانية الخلاقة .

واعتبر عدي "أن الصداقة السورية - الكوبية حاجة وضرورة تتجاوز البعد التاريخي والعلاقات الدبلوماسية أو السياسية نحو منطق المصالح العليا للشعوب والدول" مشيرا إلى أن سورية وكوبا تعرضتا نتيجة إصرارهما على الاستقلال في القرار السياسي والاقتصادي بكل معانيه وأبعاده لأبشع نماذج وأشكال الحصار والتهديد".

وناشد عدي "الشعوب الحرة وجميع القوى المحبة للعدل والسلام أن تعلن دعمها وتأييدها لمطلب الشعب الكوبي في رفع الحصار الظالم عنه وإطلاق سراح المعتقلين الكوبيين من السجون الأمريكية وان تطالب الكيان الإسرائيلي العنصري برفع الحصار عن قطاع غزة والذي يشكل إبادة جماعية للشعب الفلسطيني المناضل وكذلك إطلاق سراح المعتقلين من أبناء جولاننا السوري المحتل الذين مضى على اعتقال بعضهم ظلما وقهرا أكثر من 25 عاما".

من جانبها قالت رئيسة جمعية الصداقة الكوبية مع شعوب العالم كينيا سيرانو "إن سورية وكوبا ترتبطان بتاريخ عميق وطويل من الأخوة والصداقة والتعاون والتضامن".

وبينت "أن كوبا عانت منذ خمسين عاما من حصار مالي واقتصادي جائر أثر على تطور الشعب الكوبي حيث أن 7 من أصل 10 كوبيين عايشوا الحصار لكنهم صمدوا ولم يقدموا أي تنازلات".

 

وأكدت سيرانو "أن بلادها تدافع عن حق الشعوب بالصمود والمقاومة ضد أشكال الاحتلال كافة وقطعت علاقاتها مع إسرائيل بسبب عدوانها على الشعوب العربية وتدعم نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال والاستيطان وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس وحق العودة للشعب الفلسطيني".

بدوره اعتبر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو أحمد فؤاد "أن كوبا شكلت بؤرة ثورية ليس على صعيد أمريكا اللاتينية فحسب بل على صعيد دول العالم كافة وكل الشعوب المتطلعة للحرية والاستقلال"، موضحا "أن نتائج هذا الصمود البطولي باتت ملموسة في فنزويلا ونيكاراغوا وغيرها من دول العالم".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.