تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بمشاركة أوغلو.. الثلاثاء منتدى التعاون العربي التركي

 

يعقد في دمشق بعد غد الثلاثاء الاجتماع الثاني للمجلس الوزاري لمنتدى التعاون العربي التركي بمشاركة وزراء خارجية دول الترويكا في جامعة الدول العربية "سورية والسودان والصومال وقطر" وتركيا إلى جانب الامين العام لجامعة الدول العربية.

ويناقش الملتقى الذي تعقد اجتماعاته التحضيرية يوم غد الإثنين التعاون بين الجانبين العربي والتركي وتطورات الأوضاع الإقليمية ومسائل ذات اهتمام مشترك.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت في بيان لها يوم أمس السبت عزم وزير خارجيتها احمد داوود أوغلو زيارة سورية للمشاركة في المنتدى، مضيفة "أن العراق وليبيا طلبتا المشاركة في الاجتماع"

وتعد زيارة أوغلو الثانية إلى سورية في غضون شهرين حيث زار سورية شهر تشرين أول الماضي وبحث مع كبار المسؤولين السوريين العلاقات الثنائية وعملية السلام في المنطقة.

وأضاف البيان أن " الذي

وتشكل المنتدى بموجب اتفاق وقعته الجامعة العربية وتركيا في عام 2007 يقضي بتشكيل مجلس وزاري من الجانبين يعقد اجتماعاته العادية مرة واحدة كل عام بمشاركة رئيس الدورة السابقة والحالية واللاحقة للجامعة وتركيا وبحضور الدول العربية الراغبة بذلك.

وكانت اسطنبول استضافت في تشرين الأول من العام الماضي أول اجتماع لأعمال المنتدى بحضور وزراء خارجية سورية والسعودية وجيبوتي والجزائر.

وبدأت تظهر تركيا كلاعب إقليمي ذو دور كبير في المنطقة وذلك من خلال انخراطها في عدد من ملفات المنطقة بدءا من عملية السلام, مرورا إلى سعيها إقامة شراكات إستراتيجية مع عدد من دول المنطقة, وصولا إلى تدخلها الدبلوماسي لحل العديد من المشاكل في محيطها الإقليمي.

وشهدت العلاقات السورية التركية في السنوات الأخيرة تطورات كبيرة طالت معظم المجالات, من خلال التنسيق السياسي المستمر بين قيادتي البلدين, إضافة إلى تنامي العلاقات الاقتصادية بينهما, فقد تم توقيع مذكرة التفاهم للتعاون في مجال التخطيط عام 2004, كما شهد هذا العام تشكيل مجلس التعاون الإستراتيجي ودخول اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وسورية حيز التنفيذ وإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.