تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأسد: لم يمنع أحد سورية من لعب دورها في المنطقة

مصدر الصورة
sns

 قال الرئيس بشار الأسد: لم نكن منعزلين.. ومفهوم العزل ليس من خلال مجيء عدد من المسؤولين الأوروبيين أو عدم مجيئهم إلى منطقتنا.. وإنما من خلال عدم لعب دور في هذه المنطقة.

وأضاف الأسد في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار النمساوي فيرنر فايمان الذي يزور سورية حاليا "أن سورية دولة هامة ولم يتمكن أحد من منعها من لعب هذا الدور.. الفرق أن هناك دولاً اعتقدت أن هذا التعاون مع سورية يؤدي إلى تغير سياساتها باتجاهات معينة واكتشفوا بعد فترة أن حل مشاكل الشرق لا يمكن أن يكون من دون التعاون مع سورية فبدؤوا بهذا التعاون وما تغير هو المفهوم".

وبين الأسد أنه شرح لـ فايمان الموقف السوري من عملية السلام والمتلخص بضرورة الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة كاملة حتى حدود 1967 وإن الأداة للوصول إلى هذا السلام هي المفاوضات المبنية على قرارات مجلس الأمن والتي تشكل أساساً لراعي السلام أو الوسطاء لتحقيق السلام، إضافة إلى بحث الموضوع الفلسطيني والمصالحة الفلسطينية وضرورة رفع الحصار عن غزة كطريق أساسي لدعم عملية السلام العادل والشامل الذي يمر عبر المسار السوري والفلسطيني واللبناني.

 

من جانبه قال المستشار فايمان: إن زيارتي لسورية هي الأولى وكان لدي الفرصة لمقابلة القوات النمساوية الموجودة في الجولان الذين يعملون لحفظ السلام والاستقرار وإن أهم شيء هو أن نذكر أنه ليس من الضروري أن يكون هناك جنود لحفظ السلام ولكن أيضاً المساهمة في حفظ الأمن، مؤكدا أن من أولويات النمسا ضمن الاتحاد الأوروبي دفع عملية السلام.

ورداً على سؤال حول الدور الذي يمكن أن تلعبه النمسا من خلال الاتحاد الأوروبي لحفظ الأمن في المنطقة قال الرئيس الأسد: أحياناً يفهم مصطلح حفظ الأمن فقط من خلال وجود القوات العسكرية.. وفي هذا المجال النمسا تقوم بدورها من خلال جنودها الموجودين في الجولان ولكن أعتقد أن كلمة حفظ الأمن هي أكثر شمولية فحفظ الأمن يبدأ بالسياسة والنمسا تستطيع أن تلعب دوراً مهماً في هذا المجال لأنها عرفت عبر العقود الأخيرة وتحديداً منذ أيام المستشار كرايسلي بمواقفها العادلة تجاه الصراع العربي الإسرائيلي وتحافظ اليوم على هذه المصداقية.

 وحول النظرة الأوروبية تجاه الصراع العربي الإسرائيلي قال المستشار النمساوي: إن الاتحاد الأوروبي أصدر العديد من القرارات للتعبير عن رأيه الذي تعلمونه جميعاً وهو طبعاً يعبر عن عدم موافقتنا على استخدام العنف.. فالعنف لا يحل المشاكل وقد ذكرنا ذلك في كثير من التصريحات في الماضي وبشكل صريح.. أما بالنسبة الى دعم عملية مفاوضات السلام فهو مهم وأجده فاعلاً وتداولنا ذلك في اللقاءات الماضية لنحدد دورنا كاتحاد أوروبي ليكون لنا أثر أكبر لوضع حد للعنف وذلك من خلال المفاوضات بشكل فعلي ونحن نتطلع إلى إيجاد دور فعلي حيادي في دفع عملية السلام إلى الأمام.

 وحول رؤية النمسا لموقف إسرائيل من استثناء الدور الأوروبي في عملية السلام فيما لو أقرت القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة.. قال المستشار النمساوي: إن مفاوضات السلام في المنطقة لها أهمية كبيرة جداً.. والاتحاد الأوروبي له دور يمكن أن يلعبه من خلال إبداء رأيه بالشأن السياسي والدبلوماسي واتخاذ الإجراءات الدبلوماسية عبر تمثيل المبادئ الموجودة لديه والتي كما ذكرت سابقاً هي ضد العنف مؤكداً أن دور سورية والسيد الرئيس بشار الأسد له أهمية كبيرة في عملية مفاوضات السلام فسورية لها تاريخ وباع طويل في هذا المجال وهي الأفضل بتمثيل المنطقة فدورها حيوي وهام والنمسا ستبقى على تواصل مستمر من أجل دفع عملية السلام نحو الأمام.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.