تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشعل ينفي لقاء يجمعه مع عباس بترتيب سوري

مصدر الصورة
sns - وكالات

نفى رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل ما تردد عن لقاء سيجمعه مع الرئيس محمود عباس بترتيب سوري، وقال إن الرئيس بشار الأسد: حاول جمعنا أكثر من مرة، لكن أبو مازن رفض ذلك»، مشيراً إلى مساع قامت بها عواصم أخرى من دون جدوى، لكنه أعرب عن أمله في ذلك في المستقبل.

 

وقال مشعل في مؤتمر صحافي في الدوحة اليوم السبت إن «أولويات حماس حالياً تركز على التحرك لإنجاز المصالحة وإخراجها من الزاوية التي حشرت فيها من دون مبرر، ونريد أن تتم المصالحة بصورة موضوعية ومنطقية، كما يعنينا كسر الحصار عن غزة وتغيير الواقع في الضفة الغربية التي تعاني من الاحتلال المباشر والقمع الأمني تحت إشراف المنسق الأمني الأميركي كيث دايتون وإفساد أمزجة الناس».

 

وأضاف: «نريد وقفة جادة في موضوع التفاوض الفلسطيني - الإسرائيلي والعربي - الإسرائيلي في ظل التشدد الإسرائيلي، ونريد الخروج من هذه المعادلة الخاطئة». وقال: «آن الأوان لإعادة النظر في طريقة إدارة القرار السياسي وإدارة الصراع على الجبهة التفاوضية السياسية».

 

وأوضح أن محادثاته مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ولقائه رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أمس تجيء في اطار جولته الحالية التي تشمل محطات عربية وإسلامية ودولية للتواصل والتشاور في ما يجري على الساحة الفلسطينية الداخلية ومستجدات الصراع وقضايا مختلفة تهم المنطقة.

 

وعن صفقة الجندي الاسرائيلي الأسير غلعاد شاليت، قال إن «موضوع الصفقة يمر الآن بمنعطف مهم»، لافتاً الى «تلاعب اسرائيلي في أسوأ صوره خلال آخر شهرين»، وقال إن «عرض الوسيط الألماني قبل ثلاثة اسابيع فيه تراجع عن عرض سابق، وردنا على ذلك عبر الوسيط برفضه مع المطالبة بأن تستجيب اسرائيل لمطالبنا المحددة». وأضاف أن «الوسيط الألماني ذهب ثم عاد بخفي حنين»، وان «حماس ستبلغ خلال أيام قليلة موقفها النهائي للوسيط الألماني عن مستجدات الصفقة». وحمل اسرائيل مسؤولية التدهور في وضع الصفقة، مشدداً على تمسك «حماس» بمطالبها، وقال إن اسرائيل خدشت أداء الوسيط الألماني.

 

وسئل مشعل عما ذكر بأن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل طرح عليه في اجتماع قبل أيام تحديد هوية «حماس» العربية، فأجاب: «لم يطرح علينا الأمر في لقاء الرياض على هذا النحو، وكما قال الأمير سعود الفيصل نفسه في المؤتمر الصحافي المشترك في مكتبه كانت هناك جملة هواجس لدى اخواننا في المملكة فطرحوها، ونحن طرحنا موقفنا بجلاء، وحماس ليست في موقع اتهام في شيء، فضلا عن أن تتهم في عروبتها، نحن عرب، ونقول في لقاءاتنا مع الزعماء العرب، نحن عرب أقحاح، وبالتالي عروبتنا شيء أساسي». وأضاف: «في فلسفتنا أن هناك حلقتين في القضية الفلسطينية، الحلقة العربية والحلقة الاسلامية، ثم الحلقة الثالثة هي الدولية».

 

وقال: «لم يكن هناك سؤال يحتاج الى جواب، كان هناك نقاش صريح، سمعنا من الأمير سعود الفيصل كلاماً فيه بعض الملاحظات والاستفسارات والاستيضاحات وبعض الشكوك والهواجس التي قد تصل عبر رواة الأخبار الكاذبين، وعندما استمع الأمير سعود الفيصل للحقائق بكل شفافية وصراحة استنتج حقيقة الأمر، ولعل جو المؤتمر الصحافي المشترك يعكس لكم النتائج».

 

ودعا مشعل العرب، وفي مقدمهم مصر، الى فك الحصار المفروض على غزة، وأعتبره «حصاراً اسرائيلياً أميركياً وجريمة لا يجوز أن تستمر»، وقال إن رفع الحصار يحتاج الى قرار عربي.

 

وعن المصالحة الفلسطينية، قال "إن الاميركيين ارسلوا لعباس وللمصريين كلاماً واضحاً أنه اذا تمت المصالحة، فسنقطع المساعدة عن السلطة الفلسطينية، مضيفاً أن «الورقة المصرية لا تتطابق مع ما اتفقنا نحن وفتح وبقية الفصائل عليه». وأكد: «لا نريد لي ذراع مصر او أحراج أحد، فهي دولة عربية محترمة، ونحن باختصار نريد حقنا الطبيعي». وأعاد الى الأذهان الخلاف على نص كان تم الاتفاق عليه في شأن تشكيل لجنة الانتخابات بالتوافق وفي شأن اللجنة القضائية ونص مهم عن منظمة التحرير والأجهزة الأمنية، وقال إن هناك نحو ستة مواضع مهمة.

 

وقال إن «المصالحة تعطلت رغماً عنا، ولا صحة لمن افترى علينا بأننا نريد توقيع الورقة (المصالحة) خارج القاهرة». وفيما دعا إلى احترام بنود تم الاتفاق عليها بين «فتح» و«حماس»، قال «مستعدون أن نلبي كل متطلبات المصالحة، لكن من دون إكراه لأن ذلك ليس مصالحة». واضاف: «نفتح قلوبنا وصدورنا لكل العرب وبينهم مصر، ومعركتنا الوحيدة مع اسرائيل».

 

وعما يجري في الأنفاق الحدودية، قال إنها «تجارة مشروعة بين تجار مصريين وفلسطينيين من غزة»، مؤكداً أن «الجدار المصري مرفوض جملة وتفصيلا، وهو كسر لمفهوم ونظرية الأمن القومي المصري»، وحذر من «احتمال تزايد شن حرب إسرائيلية ظالمة وعدوان على غزة»، وقال: «لا نبحث عن حرب، واذا فرضت علينا سندافع عن أهلنا».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.