تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأسد ومتكي: تكثيف الجهود لرفع الحصار عن قطاع غزة

مصدر الصورة
SNS

 بحث الرئيس بشار الأسد اليوم الاثنين مع وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي المستجدات على الإقليمية والدولية وضرورة تكثيف الجهود عربياً وإسلامياً ودولياً من أجل رفع الحصار عن غزة .

 ونقل بيان رئاسي سوري تأكيد الجانبين على " ضرورة وضع حد لمعاناة الفلسطينيين في قطاع غزة عبر رفع الحصار الخانق المفروض على القطاع والتأكيد على أهمية تحقيق وحدة الصف الفلسطيني".
 
واوضح البيان ان الاسد ومتكي أعربا" عن أملهما في أن تشكل الانتخابات المقبلة نقطة انطلاق نحو إرساء الاستقرار والأمن في العراق ووحدة الشعب العراقي لأن من شأن ذلك ان ينعكس إيجاباً على مستقبل العراق ودول المنطقة عموماً".
 
وكذلك تم بحث العلاقات التي تربط سورية وإيران والرغبة المشتركة في مواصلة تمتينها وتوسيع آفاقها في المجالات كافة واهمية استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين بما يخدم مصالحهما ومصالح دول وشعوب المنطقة.
 
وقال متكي في تصريح صحافي عقب لقاء الرئيس السوري " بحثنا التحولات في المنطقة بعد الانتخابات اللبنانية والظروف الجديدة في لبنان والقضية الفلسطينية، والقلق الجدي حيال التهديدات الإسرائيلية ".
 
واضاف "بحثنا الازمات الأخرى في المنطقة وباكستان وافغانستان والعراق وكذلك الانتخابات المقبلة وعدم الاستقرار في العراق بسبب العمليات الإرهابية ودور سورية البناء والمساعد على إرساء الاستقرار".
 
واوضح متكي ان التحضيرات جارية بين البلدين لإلغاء تأشيرات الدخول بين شعبي البلدين ونأمل ان يتم تبادل الوثائق والتوقيع خلال الشهر القادم.
 
وفي الإطار ذاته التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم نظيره الإيراني .
 
كما التقى متكي ايضاً كل من المعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين الخليل والامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان عبد الله شلح .
 
وكان متكي قال للصحافيين لدى وصوله إلى دمشق ان العلاقات الإستراتيجية القائمة بين إيران وسوريا تستلزم استمرار المشاورات بين کبار المسؤولين في البلدين وان مباحثاته مع المسؤولين السوريين ستتناول القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية والقضايا المهمة في المنطقة.
 
وتأتي زيارة متكي إلى دمشق، بعد زيارة الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، فضلا عن محادثات بين الأسد ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل السبت الماضي.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.