تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأسد الدور الأمريكي هام وداعم للدور التركي في عملية السلام

مصدر الصورة
SNS

 أكد الرئيس  بشار الأسد أهمية دور أمريكي في عملية السلام يكون داعماً للدور التركي وضرورة اتخاذ الولايات المتحدة لسياسات تدفع إسرائيل للقبول بمتطلبات السلام .

 وشدد الأسد خلال استقباله وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية وليم بيرنز اليوم الاربعاء على أهمية" العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تحسينها والخطوات العملية التي اتخذت في هذا المجال وضرورة مواصلة الحوار البناء والجاد المبني على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة لما فيه مصلحة البلدين."

 
وأوضح  بيان رئاسي سوري ان اللقاء "تناول تطورات الأوضاع في المنطقة وخصوصاً في العراق والأراضي الفلسطينية المحتلة وعملية السلام المتوقفة حيث ".
بدوره أعرب بيرنز عن " رغبة الرئيس باراك أوباما في تعزيز التواصل والتنسيق بين الولايات المتحدة الأمريكية وسورية حول مختلف القضايا كما أكد محورية الدور السوري في المنطقة".
 
بعد ذلك التقى الوزير المعلم السيد بيرنز بحضور الدكتور المقداد والوفد المرافق لبيرنز والسفير السوري في واشنطن ومدير إدارة أمريكا في وزارة الخارجية.
 
قال مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز إن بلاده مستعدة لتحسين العلاقات مع سوريا والالتزام بتحقيق سلام عادل وشامل بين العرب والإسرائيليين على كافة المسارات .
 
وأضاف بيرنز في تصريح للصحافيين عقب لقائه اليوم الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق أن الولايات المتحدة تسعى لتحقيق " استقرار إقليمي ..ومتابعة الحوار الذي كنا قد بدأنا به ( مع سوريا ) " .
 
وكشف بيرنز أن "منسق وزارة الخارجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب دان بينجامين سيبقى في دمشق يوما آخر" .
 
ورأى بيرنز أن تعيين سفير أمريكي جديد في دمشق " بعد خمس سنوات من غياب السفير يدل على استعداد الإدارة الأمريكية لتحسين العلاقات وهو إشارة واضحة على ذلك "، لافتا إلى موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين روبرت فورد سفيرا جديدا لواشنطن لدى دمشق .
 
وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن سوريا تؤدي دورا مهما في الشرق الأوسط ، موضحا أنه بحث والأسد " القضايا ذات الاهتمام المشترك التي يمكن أن نتعاون من خلالها على الرغم من الخلافات بيننا ".
 
وأضاف " أجرينا مناقشات موسعة ومثمرة مع الأسد وتحدثنا عن النقاط التي نختلف فيها وفي الوقت نفسه تناولنا النقاط التي نتفق عليها".
 
وقال بيرنز إنه نقل " اهتمام الرئيس أوباما المستمر في متابعة بناء العلاقات مع سوريا على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل " ، مضيفا أن " هناك الكثير من التحديات على الطريق لكن باجتماعي مع الأسد آمل أن نتمكن من تحقيق تقدم لما فيه مصلحة البلدين ".
 
وسبق لبيرنز أن التقى وزير الخارجية السوري وليد المعلم بعد توليه منصبه في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة كما سبق والتقى بيرنز بنائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال زيارته الاستثنائية لواشنطن في شهر سبتمبر من العام الماضي
 
ووصل بيرنز إلى دمشق قادما من بيروت حيث التقى برئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري .

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.