تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خوري :اجتماع الاثنين سيبحث في الأمور المشتركة بين لبنان وسوريا

مصدر الصورة
SNS- السفير

قال الأمين العام للمجلس الاعلى اللبناني السوري نصري خوري لصحيفة «السفير» ان الاجتماع المرتقب الاثنين والذي يضم / 20 / مديراً عاماً سيبحث مبدئيا في الأمور المشتركة بين لبنان وسوريا ولاسيما على صعيد الاتفاقيات، وعلى أساس آلية سيصار الى وضعها بين الجانبين، كما سيصارإلى تحديد آلية للاجتماعات التحضيرية لهيئة المتابعة والتنسيق، والاتفاقيات التيسيتم بحثها خلال الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة سعد الحريري الى دمشق على رأسوفد وزاري موسع.

 
وتوقع خوري ان تطرح في الاجتماع امور تفصيلية ومتعددة، وقد لاتنجز في اجتماع واحد، وربما يتطلب ذلك عقد اجتماعات اخرى، او تشكيل لجان متخصصة منالجانبين لبحث كل مسألة على حدة.
وردا على سؤال قال خوري إن الجانب السوري سبق وزود الجانب اللبناني بملاحظاته المتصلة بالاتفاقيات، فيما دمشق تنتظر ملاحظات الجانب اللبناني، وفي ضوء ذلك يمكن الانطلاق في البحث.
في هذه الأثناء، دخلت الاتفاقية الامنية الملتبسة الاهداف والدلالات في مسار حسم مصيرها النهائي ان بالتعديل الجزئي أو التجميد وصولا الى احتمال الالغاء، وذلك في ضوء الخطوة التي سيتخذها رئيس المجلس النيابي نبيه بري بناء على التقرير الذي تسلمه قبل يومين منرئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله.
وعلم في هذا السياق، انموضوع الاتفاقية كان محل تشاور رئاسي بين الرئيس بري ورئيس الحكومة سعد الحريري على هامش الجلسة الحوارية في القصر الجمهوري في بعبدا. كما تم بحث هذا الموضوع بين رئيس الجمهورية ميشال سليمان وبري، كما بين سليمان والحريري.
وألمحت المصادر الى انخطوة بري المنتظرة بناء على التقرير، قد تتخذ طابع الدعوة المباشرة للسلطةالتنفيذية لان تعيد النظر في الاتفاقية، ولا سيما ان الرئيس سليمان اعلن رفضه المس بالمقاومة تحت أي عنوان ومن أي باب، فيما تعهد الحريري في مجلس الوزراء بمعالجةهادئة وجدية لهذا الملف.
وعلم ان النقاش حول الاتفاقية بين بري والحريري دخل في مجال الاستفسار عن عمر الاتفاقية ومدى صلاحيتها الزمنية، وتم ذلك بحضور الرئيس فؤادالسنيورة الذي صادقت حكومته متأخرة في العام 2007 على تلك الاتفاقية الملتبسة!
وزار العاصمة السورية امس الجمعة رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط برفقة نجله تيمور والوزير غازي العريضي، حيث التقى معاون نائب رئيس الجمهورية السورية اللواء محمد ناصيف وزار رئيس الاركان السوري الاسبق العماد حكمت الشهابي.
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.