تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: أمريكا وكندا تحذران رعاياهما في مصر والقاهرة ترد..؟!

مصدر الصورة
sns

حذرت السفارتان الأمريكية والكندية في القاهرة رعاياهما في مصر، داعيتين إلى توخي الحيطة والابتعاد عن الأماكن العامة في محيط القاهرة يوم 9 تشرين أول. وقالت السفارة الأمريكية في رسالة إلى رعاياها: "ينبغي أن يكون المواطنون الأمريكيون على علم بمحيطهم، وأن يتخذوا احتياطات أمنية جيدة في جميع الأوقات". وقالت السفارة الكندية في القاهرة في موقعها على الإنترنت إنه يتعين الأخذ بشكل جدي تحذير السفارة الأمريكية لرعاياها بعدم التواجد في الأماكن العامة يوم 9 تشرين في محيط القاهرة. وقالت السفارة الكندية إن الموقف في مصر لا يمكن التنبوء فيه. وقد أثارت هذه التحذيرات انزعاج الخارجية المصرية، التي قال المتحدث باسمها في بيان، إن السفارة الأمريكية أبلغت الخارجية المصرية أنه لا توجد تهديدات أمنية محددة متوقعة في التاسع من تشرين أول الجاري، وإن تلك التحذيرات جاءت في سياق روتيني احترازي تقوم به السفارة. وطالبت الخارجية المصرية في بيانها السفارات الأجنبية بتوخي الحذر في إطلاق مثل تلك التحذيرات التي اعتبرتها "غير مبررة". إلى ذلك، قضت محكمة جنايات الجيزة، أمس، بالسجن المشدد 10 سنوات لـ3 متهمين من حركة 6 أبريل محكوم عليهم غيابيا بالسجن المؤبد في قضية التظاهر والتجمهر دون تصريح.

وكتب محمد سويد في روسيا اليوم، أنه بين معاناة المواطن المصري غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار وخطة الإصلاح الاقتصادي التي توصف بالدواء المر، يبقى الالتزام الحكومي ببرنامج زمني لتنفيذ ما وعدت به، الأمل الوحيد في الخروج من هذا النفق المظلم. وأوضح: لم تفلح تطمينات صندوق النقد الدولي، في احتواء أزمة تصاعد سعر الدولار، رغم تأكيداته على قرب حصول مصر على نحو 2.5 مليار دولار من قرض الصندوق مطلع الشهر المقبل. وفي الوقت الذي راهن فيه مراقبون على تراجع أسعار الدولار، بعد سلسلة إجراءات إصلاحية اتخذها البنك المركزي المصري، وأخرى تشريعية ورقابية لملاحقة تجار السوق السوداء التي وصلت إلى السجن مدة 10 سنوات للمتلاعبين بالدولار، عاود الدولار الصعود مجددا أمام الجنيه مسجلا 14 جنيها في السوق السوداء بفارق يصل إلى نحو 5 جنيهات عن سعر الصرف الرسمي. وأضاف الكاتب: السوق المصرية التي تنتظر تحرير سعر الجنيه مقابل الدولار الأمريكي، دفع مواطنوها الثمن بارتفاع باهظ في الأسعار وظهور تجار الدولار، أملا في الحصول على مكاسب قريبة قبل أن يقدم البنك المركزي على خطوة التحرير، قبل أن يخالف توقعات المضاربين بتثبيت سعر الدولار الرسمي عند 8.78 جنيه.

ورأت افتتاحية الأهرام: تحذيرات مشبوهة، أن محاولات بعض القوى الخارجية لتعطيل مسيرة انطلاق مصر والمصريين إلى الأمام لم تكن أبدا خافية على المصريين، وهم ينظرون الآن إلى مثل هذه البيانات بعين الشك، الأمر الذي يقتضي من وزارة الخارجية مزيدا من التحرك الجاد والمدروس لفضح هذه الألاعيب الخطيرة، واتخاذ مواقف أكثر صرامة إزاء كل من يسعى للإساءة إلينا، وعلى أجهزتنا الأمنية كشف هذه المحاولات الخبيثة، بتأكيد أن إجراءات الأمن تسير على قدم وساق، وأن مصر تتمتع بدرجة من الأمن والأمان لم تشهدها من قبل، رغم أنف المتآمرين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.