تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: تسريبات "خطة التحول الوطني" السرية للنهوض بالاقتصاد السعودي:

مصدر الصورة
sns

وضع البيت الأبيض أمس، أعمدة الزيارة الرابعة التي سيبدأها أوباما إلى السعودية الأربعاء. وأكد المسؤولان روبرت مالي وبن رودس، أن الزيارة تعكس «عمق العلاقة» مع الرياض، وقالا إنها «ستتطرق على مدى يومين في قمة الرياض مع قيادات مجلس التعاون الخليجي، إلى مسألة الأمن الإقليمي وتصرف إيران التخريبي والحرب ضد داعش». وقال بن رودس مساعد الرئيس أوباما، إن جولة الرئيس الخارجية التي ستستمر أسبوعاً، ستبدأ من السعودية، حيث سيلتقي أوباما مع الملك سلمان الأربعاء، في اجتماع ثنائي سيسبق القمة التي ستعقد الخميس مع قيادات مجلس التعاون الخليجي. وستسعى قمة الرياض إلى «تأسيس» هذا النمط السنوي من الاجتماعات بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي للتأكيد على عمق العلاقة. وأشار روبرت مالي، مساعد الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، إلى تقدم سياسي على الأرض في ملفات اليمن وسورية بسبب وقف إطلاق النار الساري مفعوله. وقال إن هذا الأمر هو نتيجة «العمل المشترك مع شركائنا في مجلس التعاون الخليجي». وأضاف: «في اليمن هناك وقف لإطلاق النار وعملية السلام بدأت... والوضع اليوم أفضل مما كان عليه، وفي سورية أيضاً اتفاق متضعضع إنما مستمر منذ سبعة أسابيع»، طبقاً للحياة.

واعتبرت راغدة درغام في الحياة أنّ زيارة أوباما هي تكريس للتحالف مع الخليج والمصالحة مع إيران.

من جانب آخر، يتوقع محللون اقتصاديون، أن تكشف السعودية النقاب عن البرنامج الذي يحمل اسم "خطة التحول الوطني 2020" خلال الأسابيع المقبلة، الذي تعده لدعم اقتصادها، دون الإعلان عن موعد محدد. وعقدت المملكة سلسلة اجتماعات على مدى الأشهر القليلة المنصرمة، في ظل سعيها لرسم ملامح خطة إعادة هيكلة الاقتصاد، لكي لا يظل معتمدا بصورة شبه حصرية على النفط. وامتنعت الوزارات بالمملكة عن مناقشة تفاصيل الخطة، كما رفضت شركات الاستشارات الأجنبية خلال اتصال لوكالة "رويترز"، تأكيد مشاركتها في رسم ملامح الخطة، أو حتى الحديث عن تفاصيلها. وساعدت نقاشات خاصة بـ"رويترز" مع مسؤولين واستشاريين وتنفيذيين في التوصل للملامح العريضة للخطة الخمسية، التي بدا أنها تنطوي على بعض المخاطر، ما قد يجعل بلورتها على أرض الواقع عملية صعبة. وتشمل الخطة عمليات بيع أصول، وفرض ضرائب، وخفضا للإنفاق، وتغييرا لطريقة إدارة الدولة للاحتياطيات المالية، وتوجها لتعزيز الكفاءة والفعالية، وإعطاء دور أكبر لمشاركة القطاع الخاص في التنمية.

وجرى الحديث عن الكثير من هذه الإصلاحات فيما مضى لكنها توقفت عند كونها مجرد أفكار لم تدخل بعد حيز التنفيذ الجاد. بيد أن أحد الأسباب التي تعزز الاعتقاد بأن هذه المرة مختلفة، هو انتقال عملية وضع السياسات في العام الماضي، من المراكز التقليدية والمتحفظة لصنع القرار مثل وزارة المالية والبنك المركزي. ويقول المطلعون على خطة التحول الوطني إنها ولدت نهاية العام الماضي، خلال مباحثات لسلمان مع كبار المسؤولين. ودفع هبوط أسعار النفط إلى دون 30 دولارا للبرميل، المملكة لتسجيل عجز في الموازنة يقارب 100 مليار دولار، وهو ما عزز الحاجة لتنفيذ إصلاحات جذرية، أفادت روسيا اليوم.

وتحت عنوان: الإمارات تعتزم البقاء في اليمن لمحاربة «القاعدة»: أفادت السفير أنه في وقتٍ تشارف الحرب التي تقودها السعوديّة ضدّ اليمن على الانتهاء، تعتزم منافستها الإمارات فتح حربٍ جديدة، ولكن هذه المرة، لمحاربة تنظيم «القاعدة»، بمساعدة الأميركيين، الذين بدأوا دراسة الطلب الإماراتي. وإذا صحّت الرواية التي نقلتها وكالة «رويترز» عن مصادر أميركيّة، فإنَّ ذلك يعني أنَّ الخلاف السعودي ـ الإماراتي بشأن اليمن، وصل إلى ذروته، في ظلّ مساعٍ سعوديّة للخروج بحلٍ ينهي الحرب عن طريق مفاوضاتٍ متواصلة مع حركة «أنصار الله»، واستبعاد رجل الإمارات الأول، رئيس الحكومة خالد بحّاح.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.