تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: إيران والملف النووي: مخاوف الآخرين من الاتفاق!!

       ردّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على كلام الرئيس أوباما أمس، معتبراً أن محاولة كسب الرأي العام باستخدام عبارات تهديد غير مقبولة. ودان ظريف تصريحات أوباما الذي ربط التوصل إلى اتفاق مع إيران بتجميد البرنامج النووي الإيراني عشر سنوات، معتبرا أنها «غير مقبولة».

وقال ظريف، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا، إنه «من الواضح أن مواقف أوباما تهدف إلى كسب الرأي العام وتطويق الدعاية الإعلامية لرئيس الوزراء الإسرائيلي ومعارضين متطرفين آخرين للمفاوضات، باستخدام عبارات وصيغ غير مقبولة وتنطوي على تهديد». وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أمس، إن المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني حققت تقدماً هذا العام أكثر مما حققته في العقد الماضي، طبقاً للسفير.

وذكرت صحيفة الأخبار أنه في الوقت الذي يتوجه فيه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى العاصمة السعودية الرياض، من أجل طمأنة الملك السعودي حول المفاوضات مع إيران في برنامجها النووي، أعلن رئيس الغالبية في مجلس الشيوخ الأميركي، ميتش مكونل، أمس، أن المجلس سيناقش مشروع قانون يطلب من الرئيس أوباما، تقديم أي اتفاق نووي نهائي مع إيران للحصول على موافقة الكونغرس.

وسيطلع كيري، الملك السعودي الجديد، على المحادثات، ومن المتوقع أن يجتمع مع كبار المسؤولين في الخليج، في وقت لاحق هذا الأسبوع، لإقناعهم بأن الحل الدبلوماسي للأزمة المستمرة منذ أمد بعيد، بشأن البرنامج النووي الإيراني، سيكون في مصلحة دول الخليج، حليفة واشنطن الأساسية.

في هذه الأثناء، قال مسؤول كبير في إدارة أوباما، طلب عدم نشر اسمه، إن واشنطن «تشارك العرب بواعث قلقهم إزاء الدور الإيراني، ولا سيما في سوريا واليمن، عبر علاقاتها بحزب الله في لبنان». لكنه أضاف أن هناك التزاماً عسكرياً أميركياً «كبيراً للغاية» نحو الحلفاء في الخليج. وتابع المسؤول: «ما نحتاج إليه هو وضع استراتيجيات ملائمة لمواجهة أي سلوك استفزازي أو مزعزع للاستقرار»، مضيفاً أن ذلك «سيعتمد على ما يمكننا فعله بفعالية في مناطق مثل سوريا واليمن».

وفي الحياة، اعتبرت رندة تقي الدين أنّ أي اتفاق بين الدول الست وإيران حول ملفها النووي إذا تم رغم الصعوبات التي ما زالت موجودة بالنسبة الى اجراءات المراقبة والتفتيش وبالنسبة الى البحوث ورفع العقوبات ستكون له نتائج أكيدة على منطقة الشرق الاوسط. والادارة الاميركية تقلل من أهمية نتائج هذا الاتفاق على الصعيد الاقليمي عندما تتحدث مع شركائها، وتؤكد ان هذا الاتفاق لا يعني التطبيع الكامل مع إيران وان هناك مشكلات كبرى بينها وبين إيران. ولكن باريس وبعض العواصم الاخرى ترى ان مثل هذا الاتفاق سيؤدي الى وضع جديد وانه ينبغي الاعداد لمرحلة ما بعده، وخصوصا كيفية الحصول على ضمانات إيرانية حول القضايا الامنية في المنطقة ان كان بالنسبة الى العراق ولبنان وسورية واليمن. وان هذا الاتفاق اذا تم يجب ألا يتحول الى مكافأة لإيران وان لا يسمح لإيران ان تستمر بسياساتها من دون مساءلة. وبالتأكيد اذا تم هذا الاتفاق سيتبعه نوع من التطبيع وازالة التوتر، ولكن هذا يجب الا يكون مقابل التسامح مع إيران لتستمر بما تقوم به من دون أي مساءلة. وهذا هو موقف باريس وبعض الدول التي تدرك خطورة ما تقوم به إيران في كل من سورية ولبنان والعراق واليمن. واعتبرت الكاتبة أنّ هناك مخاوف حقيقية من أن يتحول هذا الاتفاق إذا تم فعلاً الى صفقة أميركية - إيرانية تمثل وضعاً جديداً في الشرق الاوسط يتركه أوباما المعروف بميوله لإيران وثقافة الفرس. فالمطلوب ألا يكون التطبيع الأميركي - الإيراني مقابل الموافقة على عودة التوسع الفارسي الى المنطقة العربية.

وتساءل محمد خروب في الرأي الأردنية: هل بدأ العدّ «العكسي» لاتفاق نووي.. مع إيران؟ وأوضح انّ الترجيحات تميل لصالح سقوط آخر الصعوبات امام اتفاق كهذا، ويبدو ان ما كشفه أوباما في مقابلته مع وكالة رويترز بعد خطاب نتنياهو أمام أقوى وأبرز لوبي يهودي على الساحة الاميركية (ايباك) مؤشر على ذلك... واضاف الكاتب: ثمة قلق في بعض العواصم العربية ايضاً من احتمالات ماثلة لاتفاق بات وشيكاً - رغم كل الغموض- والتشاؤم «النسبي» وربما المقصود الذي ابداه جون كيري عندما قال: ان الطريق للمضي قُدُمُاً والوقت يمر، رغم اعترافه بأن بعض التقدم قد تحقق، لكن التأثير العربي - كما الاسرائيلي - سيكون محدوداً اذا ما «قرّر» السيد الاميركي. مناورات وتصريحات متناقضة، ورفع مقصود للسقوف وكلها بقصد تحسين شروط التفاوض والحصول على مزيد من التنازلات من الطرف الآخر، لكن لعبة شراء الوقت توشك ان تنتهي، فالرابع والعشرون من آذار يقترب، ونحسب أن الامور ستتضح قبل ذلك.. بكثير.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.