تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: البابا يغضب أنقرة: مجازر الأرمن إبادة:

       أكد بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، أمس، خلال ترأسه قداسا احتفاليا بكاتدرائية القديس بطرس في روما أن المجازر التي ارتكبت إبان السلطنة العثمانية بحق الأرمن "إبادة". ويعتبر البابا فرنسيس أول بابا يسمي مذبحة الأرمن "إبادة" بشكل صريح، في مجازفة بإثارة غضب تركيا في ذكرى الأرمن الذين قتلوا قبل 100 عام.

في المقابل صرح مسؤول تركي أمس، أن تركيا استدعت سفير الفاتيكان بأنقرة إثر تصريحات البابا فرنسيس التي وصف فيها "مذبحة الأرمن" التي وقعت قبل قرن بالإبادة الجماعية. وقال المسؤول إن بلاده لم تصدر بيانا رسميا تندد فيه بما جاء على لسان البابا، مضيفا أنه تم استدعاء السفير للاحتجاج على وصف الأحداث بالإبادة الجماعية.

وكان البابا الراحل يوحنا بولص الثاني وقع في عام 2000 بيانا مشتركا مع البطريرك الأرمني يدين "الإبادة الأرمنية". لكن لم يستخدم أي حبر أعظم كلمة "ابادة" في الحديث عن مجازر الأرمن في إطار قداس رسمي في كاتدرائية القديس بطرس. ويقدر عدد الأرمن الذين قتلوا بين عامي 1915 و1917 قبل سقوط السلطنة العثمانية بـ 1.5 مليون شخص. وقد اعترفت دول عدة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بهذه المجازر كإبادة. غير أن تركيا تؤكد أنها حرب أهلية قتل فيها بين 300 و500 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك، طبقاً لروسيا اليوم.

ووفقاً للسفير، وحرص البابا على استخدام كلمة إبادة التي ترفضها أنقرة بشدة، "بين مزدوجين"، نقلا عن النص الخطي لسلفه يوحنا بولس الثاني. لكن الأمر الأساسي هو انه لفظ هذه الكلمة في حفل رسمي في كاتدرائية القديس بطرس في روما. وقال إن "أساقفة وكهنة ورجال دين ونساء ورجالا ومسنين وحتى أطفالا ومرضى عزل، قتلوا (في) حملة تصفية رهيبة وجنونية". وشدد البابا على أن "إحياء ذكراهم ضروري، بل واجب لأنه عندما لا تكون هناك ذكرى يبقي الجرح مفتوحا"، مشيرا إلى أن "إخفاء الشر أو إنكاره مثل ترك جرح ينزف".

وعلق وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو على تصريحات البابا منتقدا استخدامه لكلمة "إبادة". وقال الوزير التركي في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إنه "لا يمكن قبول تصريح البابا الذي لا يمت للوقائع القانونية والتاريخية بصلة"، واصفا تصريحات البابا بأنها "مزاعم لا أساس لها".

وعبرت الصحف التركية عن استيائها من البابا. وكتبت صحيفة جمهوريت على موقعها على الانترنت أن "البابا، أول زائر للقصر، استخدم كلمة إبادة"، في إشارة إلى أن البابا كان أول زائر لقصر الرئيس أردوغان الجديد في تشرين الثاني 2014.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.