تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير لـsns: العراق: العبادي ينفّذ «نصائح أميركية» عشية لقاء أوباما:

         أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس، أنه سيطلب من الولايات المتحدة المزيد من التسليح والضربات الجوية في مواجهة تنظيم «داعش»، وذلك قبيل مغادرته الى واشنطن للقاء الرئيس باراك أوباما. وفي ما يبدو تماشياً مع سياسة عدم معارضة متطلبات واشنطن، استبق العبادي زيارته للولايات المتحدة بإحالة أكثر من 300 ضابط في وزارة الدفاع على التقاعد، في إجراء وصفه البيان (الصادر مساء أول من أمس) بأنه يأتي في إطار إعادة هيكلية الجيش العراقي والأجهزة الأمنية.

وأفادت صحيفة الأخبار أنه وقبيل التوجه إلى واشنطن على رأس وفد يضم وزراء الدفاع والمال والنفط والتعليم العالي، إضافة الى مستشار الامن القومي فالح الفياض، قال العبادي بالانكليزية للصحافيين في مطار بغداد الدولي، رداً على سؤال حول أهم ما سيطلبه خلال زيارته واشنطن، «الامر الاول هو زيادة واضحة في الحملة الجوية وتسليم الاسلحة». وأضاف بالعربية «شاهدنا خلال الاشهر الاخيرة تقدماً كبيراً في الاسناد الجوي من قبل التحالف الدولي وكذلك زيادة عدد المدربين»، مستطرداً أن «العراق يحتاج الى المزيد من التسليح».

كذلك، شدد رئيس الوزراء العراقي على الحاجة الى «إجراءات صارمة لإيقاف تدفق الارهابيين الاجانب الى العراق» والى «دعم دولي من أجل كبح جماح هذا الارهاب الذي الآن يهرب النفط ويهرب الآثار للحصول على الاموال». وقال العبادي، الذي من المرتقب أن يلتقي أوباما اليوم، «نريد المزيد من الدعم، خصوصاً أن لدينا معركتين أساسيتين لإخراج داعش من العراق، هما معركة الانبار ومعركة نينوى لإنهاء وجود داعش في العراق، ونأمل أن ننهي وجوده في المنطقة كلها».

وأبرزت الشرق الأوسط: بعد نحو ربع قرن.. السعودية تعتمد سفيرًا لها لدى العراق. وأفادت أنّ السعودية اعتمدت سفيرًا لها لدى العراق، بعد قرابة نحو ربع قرن من غلق السفارة السعودية في بغداد، بحسب مصادر دبلوماسية. وقالت المصادر إن السفير يعمل برتبة ملحق عسكري في سفارة السعودية لدى إحدى الدول العربية، وسيقدم أوراق اعتماده إلى الحكومة العراقية خلال الفترة المقبلة تمهيدًا للإعلان عنه رسميًا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.