تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: "قاعدة" اليمن يشكّل شرطة في حضرموت ويحظر القات:

           فرضت مجموعة أهلية مرتبطة بتنظيم "القاعدة" في ميناء المكلا حظراً على تجارة أوراق القات (هي مخدر خفيف يمضغه اليمنيون) في إشارة على تنامي سيطرة التنظيم وسط الحرب الأهلية التي يشهدها اليمن. ويقول سكان إن الفراغ الأمني في شرق اليمن أتاح لتنظيم "القاعدة" فرصة أكبر للقيام بعمليات اعتقال وفرض قواعد اجتماعية. وسيطرت هيئة تشكلت حديثاً تتألف من أفراد قبائل مسلحين ورجال دين على معظم محافظة حضرموت الشرقية المنتجة للنفط، بعد أن تخلت عنها وحدات الجيش اليمني الشهر الماضي. ويقول سكان إن السلطات الجديدة في حضرموت سمحت لمقاتلي "القاعدة" بشكل لم يسبق له مثيل بعقد التجمعات وحمل السلاح في الأماكن العامة، طبقاً للسفير.

بالمقابل، ووفقاً للحياة أنه ومع بدء تدفُّق الإغاثة الإنسانية، وصمود الهدنة في اليمن رغم خروقات، تفاعلت مجدداً قضية إصرار طهران على رفض تفتيش التحالف العربي سفينة إيرانية محمّلة مساعدات لليمنيين. وصَعَّدتْ إيران مع السعودية إلى حدود قصوى، في حين استدعت الحكومة اليمنية الشرعية التي تعمل من الرياض، القائم بالأعمال في طهران، بعدما لوّحت بقطع العلاقات الديبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية.  واللافت أن البنتاغون أعلن مساء أمس، أن لا سفن حربية إيرانية تواكب السفينة المحمّلة مساعدات، خلافاً لما أُعلِن في طهران قبل يومين.

ميدانياً، وعلى رغم الهدنة الإنسانية، تواصلت أمس المواجهات بين المسلحين الحوثيين وقوات من الجيش اليمني مساندة لهم من جهة، ومسلحي المقاومة المؤيدين للرئيس عبدربه منصور هادي، في مأرب وتعز وعدن، في وقت غادر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ صنعاء، بعد اجتماعات عقدها مع الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح (المؤتمر الشعبي) لتثبيت الهدنة وإنجاح عمليات الإغاثة، والتحضير للعودة إلى المسار التفاوضي بين الأطراف اليمنية. إلى ذلك، قالت مصادر إن مسلحي جماعة الحوثيين والجيش المساند لها باتوا يسيطرون على معظم مناطق مدينة عدن، باستثناء أطرافها الشمالية في دار سعد. واتهمت مصادر الحوثيين قوات التحالف بتوجيه ضربات أمس إلى مواقع الجماعة في جبل حديد وصلاح الدين ورأس عمران في مدينة عدن.

وأفادت الشرق الأوسط أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر اليمني للحوار، المقرر عقده في الرياض بعد غد الأحد، قررت عقد مؤتمر لاحق من أجل متابعة القرارات. وتشير مسودة جدول أعمال مؤتمر الرياض، الذي سيعقد تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، برعاية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إلى أن الأطراف السياسية ستؤكد تأييدها المطلق للشرعية الدستورية بممثلها، ومناهضة الانقلاب، والبحث في كيفية عودة الشرعية إلى اليمن لممارسة كل مهامها وصلاحياتها، والتأكيد على ضرورة جدولة كل القضايا اليمنية، وعقد «مؤتمر الرياض 2» لمتابعة تطبيق القرارات المنتظر اتخاذها في «الرياض 1». وأكد مسؤول يمني أنه {لا حوار بين الأطراف اليمنية غير حوار الرياض، لكل من يريد إنقاذ اليمن، واستقرار الأمن والتنمية معًا}.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.