تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: السيسي يناور الأحزاب ويلتقي شيخ الأزهر

            لفتت صحيفة الأخبار إلى مناورة جديدة لتأجيل الانتخابات البرلمانية بقبول عبد الفتاح السيسي مناقشة مشروع القانون الموحد الذي طرحته الأحزاب السياسية لإجراء الانتخابات، وسط حالة من الضبابية حول مصير قانون الانتخابات الذي يناقش في مجلس الدولة لتحديد مدى دستوريته، وذلك وسط تصاعد موجة الانتقادات في وجه الرئيس الذي قابل أمس شيخ الأزهر.

وأفادت الصحيفة أنه وفي محاولة لاحتواء حالة الغضب التي انتابت الأوساط السياسية المصرية بسبب تأجيل الانتخابات البرلمانية المتكرر وعدم إعلان موعد لها، نظمت الرئاسة لقاءً مفاجئاً لرؤساء الأحزاب، لمناقشة الوضع السياسي في البلاد، و«التعرف مرة أخرى إلى رؤاها». ويأتي هذا اللقاء الثاني بين الرئيس، عبد الفتاح السيسي، والأحزاب، كعادته، فهو مجرد جلسة حديث، إذ لم يحصل رؤساء الأحزاب على وعود صريحة أو قرارات، عدا ما يخص الوعد بإمرار مشروع «القانون الموحد» الذي أعده ما يزيد على 40 حزباً، وفيه تعديلات على المواد التي أفادت المحكمة الدستورية بعدم دستوريتها في قانون الانتخابات السابق.

ويبدو اللقاء من نتائجه محاولة جديدة لتأجيل الانتخابات البرلمانية، خاصة أن موافقة السيسي على إحالة «القانون الموحد» يعني تأخر إقرار قانون الانتخابات شهراً آخر على الأقل، في وقت يتباطأ فيه قسم الفتوى والتشريع في مجلس الدولة بشأن إقرار القانون الحالي، رغم وصول الأوراق إلى المجلس قبل مدة، إذ لم تعلن مراجعته بصورة نهائية حتى الآن. ووفق مصادر حضرت اللقاء، فإن السيسي لاحظ أن رؤساء الأحزاب لم يمتعضوا من فكرة تأجيل الانتخابات في مقابل الموافقة على «القانون الموحد» الذي اتفقوا عليه، باستثناء مؤسس تيار «الاستقلال»، أحمد الفضالي، الذي لم يرحب بالفكرة.

في سياق آخر، استقبل عبد الفتاح السيسي، أمس، شيخ الأزهر أحمد الطيب، في لقاء هو الأول والأطول من أشهر، وتحديداً من لحظة بروز الخلافات بين مؤسسات الدولة الدينية، كوزارة الأوقاف ودار الإفتاء ثم الأزهر. وقالت الرئاسة إن اللقاء كان «للتعرف إلى جهود الأزهر الشريف في نشر المفاهيم الدينية الصحيحة وتجديد الخطاب الديني ــ الذي طالب به السيسي ــ ومواجهة موجات التطرف، وهنا استعرض الطيب الجهود المختلفة التي يقوم بها الأزهر «لنشر قيم الاعتدال والتسامح، بالإضافة إلى مكافحة الفكر المتطرف، وإصلاح التعليم الأزهري وتعديل المناهج الدراسية في المرحلتين الإعدادية والثانوية داخل المعاهد الأزهرية وتقديمها بطريقة مبسطة ومختصرة».

وطالبت افتتاحية الأهرام الأحزاب بأن تعلى المصالح القومية للبلاد فوق مصالحها الشخصية، وأن تدرك خطورة المرحلة الراهنة، وتعمل على التنسيق فيما بينها في الانتخابات البرلمانية، للوصول إلى برلمان يمثل مصالح شعب مصر، ويستطيع القيام بأعباء المرحلة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.