تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: الارهاب يضرب وسط القاهرة!!

مصدر الصورة
sns

أبرزت صحيفة الأهرام: استشهاد مواطن وإصابة 8 في انفجار سيارة مفخخة بجوار القنصلية الإيطالية.. السيسي وماتيو رينزي يشددان على أهمية التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب. وأفادت أنه وبعد ساعات قليلة من انفجار سيارة مفخخة بجوار القنصلية الإيطالية بوسط القاهرة صباح أمس، شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أن مثل هذه الأحداث تؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل مكافحة الإرهاب والحفاظ على مقدرات الشعوب، وأشار في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي إلى أن مصر تولى العناية الواجبة لجميع مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية الموجودة على أراضيها. بينما أكد رينزي تضامن بلاده مع مصر في مثل تلك اللحظات، مشدداً على أن ايطاليا عازمة على مكافحة الإرهاب من أجل دحره والقضاء عليه.

ورأت افتتاحية الأهرام: الشعب سيسقط الإرهاب، أنه وعلى مدار التاريخ لم تسقط دولة بسبب عصابات إرهابية، فما بالكم إذا كانت هذه الدولة هي مصر.. أم الدنيا، وأعرق دولة في العالم مازالت تحتفظ بنفس أرضها وحدودها منذ أكثر من 7 آلاف عام. هذا هو الدرس الذى لم تستوعبه الجماعة الإرهابية والعصابات الموالية لها، والتي مازالت مصرة على رفع شعار "يا نحكمكم.. يا نقتلكم". وأضافت الأهرام: نعلم جيدا أن الإرهاب سيزداد شراسة كلما نجحنا فى النهوض بالبلاد، وتحولت المشروعات القومية الكبرى إلى واقع، ولكننا جميعا قادرون على حماية بلادنا ومستقبلنا وحياتنا، وسيسقط الإرهاب مهما يكن الثمن.

وعنونت الحياة: مصر: هجوم القنصلية الإيطالية تحوّل «نوعي» في أهداف الإرهاب. ووفقاً للصحيفة، أظهر الانفجار الضخم الذي استهدف القنصلية الإيطالية في القاهرة صباح أمس، أن الإرهابيين ما زالت لديهم قدرة على تنفيذ عمليات في العاصمة، وكذلك سعيهم إلى تطور الأهداف التي يسعون إلى ضربها في مصر. وانفجرت سيارة مُفخخة أمام مقر القنصلية في قلب القاهرة، ما أوقع قتيلاً و10 جرحى، وأضراراً مادية بالغة. وفُخِّخَت السيارة بكميات كبيرة من المتفجرات، كما ظهر من حجم الدمار الذي خلفته في المقر والمباني المحيطة به، حتى على مسافات بعيدة. وتبنّى تنظيم «داعش» العملية التي قلّل توقيتها خسائرها البشرية، إذ انفجرت السيارة قبل السابعة صباحاً، في يوم عطلة رسمية للمصالح الحكومية والقنصلية التي لم يصب أي من العاملين لديها. ووقع الانفجار في منطقة تشهد تدابير أمنية لافتة. فالقنصلية تُطل على ميدان عبدالمنعم رياض وسط القاهرة، ومبناها على بعد أمتار من ميدان التحرير الذي يكتظّ بقوات الشرطة، وهو قريب جداً من مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون على كورنيش النيل الذي يحرسه الجيش والشرطة، ومن مبنى وزارة الخارجية، ومبنى دار القضاء العالي.

وطبقاً للصحيفة، يشير تفجير القنصلية الإيطالية إلى أن الجماعات الإرهابية تسعى إلى تشتيت قوات الأمن من خلال تنويع أهدافها. والتفجير أمس هو الأول الذي يستهدف بتفجير نوعي مقراً ديبلوماسياً، لأحد أبرز حلفاء القاهرة الأوروبيين، وربما سيلحق ضرراً بالسياحة. وأعلنت رئاسة الجمهورية في بيان أن الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، أكد فيه تضامن بلاده مع مصر مشدداً على أن إيطاليا عازمة على مكافحة الإرهاب لدحره. وشددت قوات الأمن وجود عناصرها المُعلن والسري في محيط المقار الديبلوماسية الأجنبية.

وعنونت السفير: روما: الاعتداء لن يُخيفنا.. القاهرة: قتيل في تفجير نفذه "داعش" أمام القنصلية الايطالية. وذكرت أنّه قُتل شخص وأُصيب سبعة آخرون بجروح، أمس، في تفجير سيارة في محيط مبنى القنصلية الايطالية في شارع الجلاء في القاهرة. وأوضح مصدر أمني لوكالة لأناضول أن حادث استهداف القنصلية الإيطالية في القاهرة ناتج عن انفجار سيارة مُفخّخة تحمل 250 كيلوغراماً من المواد المتفجرة. وأكد وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني أن الإعتداء الذي استهدف فجر اليوم قنصلية بلاده في القاهرة "لن يخيفنا"، موضحاً أنه لم يُسفر عن ضحايا ايطاليين.

وأبرزت روسيا اليوم: قتيل و9 جرحى بانفجار في محيط القنصلية الإيطالية في القاهرة و"داعش" يتبنى. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن الحكومة المصرية قررت تحمل نفقات ترميم وإصلاح مبنى القنصلية الايطالية ومعالجة الأضرار التي لحقت به جراء الحادث الارهابي. وأضاف المتحدث بأن وزير الخارجية الإيطالي سيقوم بزيارة مصر خلال الأيام القادمة في إطار مزيد من تطوير علاقات التعاون القائمة بين البلدين والتشاور المشترك حول عدد من الملفات والقضايا الإقليمية الهامة.

وقال المحلل السياسي حسن بديع، إن الجماعات والتنظيمات الإرهابية المدعومة من أجهزة استخبارية خارجية وخاصة تركيا وقطر وإسرائيل والولايات المتحدة. وأضاف أن جماعة الإخوان تشن حربا ضد مصر، وهي من تقف وراء تشكيل هذه الجماعات الإرهابية.

وفي نفس السياق قال اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق بالمخابرات الحربية، إن هذا التفجير يستهدف معنويات الشعب المصري لأنه كان في منطقة نائية ولم يكن بمقدور الارهابيين استهداف مناطق أخرى تعتبر نقاط مهمة وحيوية وذلك نظرا لشدة الإجراءات الأمنية.

من جانبه قال المحلل السياسي مختـار كـامل إن التفجير هو ضربة تستهدف السياحة المصرية وتستهدف قدرات الحكومة الأمنية على حماية مصالحها في العاصمة ذاتها. وأشار إلى أن هذا التفجير هو رسالة أراد من خلالها منفذوها أن يقولوا أنهم موجودون.

ووفقاً لموقع النشرة، أعلنت القوات المسلحة المصرية توقيف خلية تابعة لتنظيم حركة "الإخوان المسلمين" كانت تخطط لعمليات تستهدف البلاد. وفي بيان لها، أشارت إلى أن الخلية تلقت تدريبات في سوريا على أيدي عناصر تنظيم "أكناف بيت المقدس"، ويديرها بعض "الهاربين" من تركيا لتنفيذ عمليات داخل الأراضي المصرية. ولفتت إلى أن "تلك الخلية نفذت عددا من العمليات العدائية ضد عناصر الشرطة المدنية، وأبراج المحمول ومحولات الكهرباء، وخططت لتنفيذ عمليات ضد المنشآت الحيوية، واستهداف عدد من القيادات والرموز والشخصيات العامة بالدولة خلال الفترة المقبلة".

وفي الرأي الأردنية، اعتبر محمد خروب أنّ تفجير السيارة المفخخة قبالة القنصلية الايطالية في وسط القاهرة، وبربع طن من المتفجرات وخصوصاً في وضح النهار، يشي بأن ثمة خلايا نائمة عديدة، قد طُلب منها الافاقة من نومتها لنشر الرعب والفوضى في صفوف المصريين في العشر الاواخر من رمضان... لن تغيّر عملية التفجير قبالة القنصلية الايطالية في القاهرة شيئاً من يوميات الارهاب الذي أخذ ينشط في مصر ويزيد من بنك اهدافه، التي تبدو في مجملها خبط عشوائي يراد من خلالها اثبات وجوده وشد عصب جماعته المضروبة والمهددة بالانقسام أو الحل ناهيك عن اصرار الدولة المصرية على المضي قدماً في محاربتها للإرهاب مهما كانت الأكلاف. 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.