تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: اليمن: «أنصار الله» تنعى المفاوضات السياسية:

مصدر الصورة
sns

لا أفق لحلّ سياسيّ ينهي الحرب على اليمن في المدى المنظور. هذا ما أعربت عنه «أنصار الله» على لسان رئيس المكتب السياسي للحركة صالح الصماد، الذي أكَّد أنَّ «كل التفاهمات التي قُدِّمت من أجل الوصول إلى حلول سياسية تفضي إلى وقف العدوان، قد باءت بالفشل». ويتزامن هذا التصريح مع إبداء المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أحمد، تفاؤلاً حيال فرصة جمع الأطراف اليمنيين قبل 15 تشرين الثاني المقبل، في انتظار الاتفاق على آليات المحادثات المقررة، مرجحاً أن تُعقد جولة المفاوضات المقبلة في جنيف. ورأى المبعوث الأممي أنَّ السعودية «صادقة» بشأن قرب نهاية حملتها العسكريّة على اليمن، بعد تصريحات أدلى بها وزير خارجيتها عادل الجبير قبل أيام. وأضاف: «لديّ ضمانات اليوم.. خلال زيارتي الأخيرة إلى الرياض، أُتيحت لي الفرصة للقاء ولي العهد (محمد بن نايف) ووزيري الدفاع (محمد بن سلمان) والخارجية، وشعرت حــقاً بالتزام واضــح لدعم حلّ، بالطبع في إطار القرار 2216»، طبقاً للسفير.

وأبرزت صحيفة الأخبار: «أنصار الله» تعتقل أميركيَّين بتهمة التجسس: الأمم المتحدة في مأزق. وطبقاً للصحيفة، ألقت أجهزة الأمن في صنعاء التي تديرها «أنصار الله» القبض على أميركيَّين دخلا إلى اليمن على أنهما موظفان في الامم المتحدة، ليتضح في ما بعد ان أحدهما كان ضابطاً في الاستخبارات الأميركية، والآخر مجنداً في البحرية الأميركية. اليمنيون أبلغوا الأمم المتحدة مباشرةً أن القضية تُعد إنتهاكاً لسيادة بلادهم وأمنها. وقال لهم مسؤول أمني يمني إن لمثل هذه الأعمال مضاعفات على تحركهم على الساحة اليمنية. فالتحقيقات الأولية دلّت على أن للأميركيين الموقوفين نشاطات وصفت بأنها «تجسّسية»، وأوضحت أن أحد المقاولين كان ضابط إستخبارات عمل مع عملاء يمنيين معروفين لدى أجهزة الأمن اليمنية. أما الثاني فكان مجنداً في البحرية الأميركية وعلى صلة باستخباراتها ولقد تنقل بين أفغانستان والعراق واليمن. ونبهت الاستخبارات اليمنية الأمم المتحدة إلى أن «القضية لا تعنيها»، وأن من الأفضل عدم التدخل في قضيتهما بتاتاً. وأضافت الأخبار: لم تخرج أي معلومات عن الأسلوب الذي تتبعه واشنطن لمعالجة هذه الأزمة، لكن الولايات المتحدة تمسك بالدائرة السياسية التابعة للأمم المتحدة التي يرأسها جفري فلتمان، الدبلوماسي الأميركي المخضرم. ولا شك أن العملية ستأخذ طريقها إلى محادثات جديدة مع «أنصار الله» وحزب «المؤتمر الشعبي العام» لبت الكثير من الأمور.

وعنونت الحياة السعودية: الحوثيون يعلنون فشل الحل ومواصلة الحرب. وطبقاً للصحيفة، جددت مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية لمساندة الحكومة الشرعية في اليمن أمس غاراتها على مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة لجماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح في صنعاء ومحيطها ومناطق متفرقة في تعز والمخا، وأكدت «المقاومة الشعبية» الموالية للحكومة أنها صدت هجوماً للجماعة على مديرية «دمت» التابعة لمحافظة الضالع الجنوبية وأحرزت تقدماً في مديرية «الرضمة» المجاورة..

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.