تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

افريقيا بحاجة الى تعزيز التعاون مع الصين من اجل تحقيق التنمية المتنوعة

مصدر الصورة
صحيفة الشعب الصينية

اكد الرئيس الغابوني علي بونغو ان إنشاء ثلاث شبكات للبنية التحتية هو مفتاح تحسين القدرة التنافسية في افريقيا، و تحقيق ذلك بحاجة الى تعزيز تعاونها مع الصين.  حيث ان الدعم الفني الصيني سيساعد على تحقيق اقتصادا اكثر تنوعا واستقرارا في افريقيا.

وقال علي بونغو في حوار صحفى مع  صحيفة الشعب الصينية بمناسبة قرب انعقاد قمة منتدى التعاون الصينى الافريقى في جنوب افريقيا، أنه بين سبعينات القرن الماضي، عندما زار الصين لأول مرة واليوم، شهدت الصين تغيرات واسعة وعميقة، وحققت إنجازات تنموية مرموقة.  مضيفا، أن الصين لم تحقق تغيرات ملحوظة في مجال التحضر فحسب، وإنما حتى في عقلية وتفكير الشعب الصيني ايضا، حيث اصبحوا اكثر ثقة وديناميكية اليوم.

كما  أشاد علي بونغو بالدور المهم والمشاركة الفعالة للصين في التنمية في افريقيا. واليوم، الصين اصبحت احد أهم الشركاء للقارة الافريقية. وقد قدمت الصين مساعدات كبيرة للدول الافريقية في مجال تطوير الطاقة والبنية التحتية، بالاضافة  الى بناء السكك الحديدية والطرقات ومشاريع الطاقة. كما تساعد الشركات الصينية افريقيا في تنمية صناعة التعدين والغابات وحتى الخدمات لتلبية احتياجات الشعوب الأفريقية. وقد استفادت الشعوب الافريقية  كثيرا من مختلف أشكال التعاون بين افريقيا والصين.

وأشار علي بونغو الى "خطة استراتيجية للغابون الناشئة " التي اطلقها الغابون من اجل تحقيق التنوع الاقتصادي  بحلول عام 2020. وقال " أن بناء مشاريع البنية التحتية والطاقة التي تمثل جزءا اساسيا ، وعنصرا اساسيا في الخطة من شانه ان يسمح لنا المضي قدما. ويمكن  أن يكون لشركائنا الصينيين دور هام في تحقيق امل الغابون في تنويع اقتصادها ومنه تضمن تطورا قويا ومستداما." مؤكدا أن البيئة الاستثمارية في غابون ملائمة لاستثمار الشركات الصينية ، ويشجع المزيد من الشركات الصينية لإقامة مشاريع مشتركة.

ويتطلع علي بونغو الى قمة منتدى التعاون الصينى الافريقى التي ستنعقد في جوهانسبرغ في جنوب افريقيا، مشيرا الى ان القمة ستكون فرصة ممتازة لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون وتعزيز الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الصين وافريقيا. كما سيتم ايضا تبديد بعض الشكوك وتعزيز العلاقات الجيدة القائمة بين الصين وافريقيا.

واعرب علي بونغو عن ثقته في مستقبل الاقتصاد الصيني، ويعتقد ايضا أن التحول الاقتصادي في الصين سيواصل رفع مستوى التعاون الحالي بين الصين وافريقيا. وخلص الى القول: " الصين تثق بإفريقيا، افريقيا والصين صديقان حميمان، وستكون الشعوب الافريقية دائما ودية ومخلصة لأصدقائها الصينيين

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.