تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: لافروف: العمل جار على عقد لقاء بين بوتين وترامب..؟!

مصدر الصورة
sns

أكد سيرغي لافروف، استمرار العمل على عقد لقاء بين الرئيسين، بوتين وترامب. وقال لقناة "إن تي في" الروسية: "كلفونا بالبحث عن المكان والتوقيت المناسبين والمقبولين لكلا الجانبين، ونعمل في هذا الشأن". وذكر لافروف أن بوتين وترامب بحثا، خلال اتصالهما الهاتفي يوم 28 كانون الأول الماضي، جملة واسعة من القضايا الدولية، بينها الوضع حول إيران، وكوريا الشمالية، ومسألة انتشار أسلحة الدمار الشامل، وغيرها من القضايا، مضيفا أنهما عبّرا عن رغبتهما في عقد لقاء شخصي في القريب العاجل. وأعرب لافروف عن أمله في أن يوضح لقاءه مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون هذه المسألة (لقاء بوتين مع ترامب)، مشيرا إلى أنه وتيلرسون سيشاركان في اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول العشرين الكبرى(G20) وكذلك في مؤتمر ميونيخ للأمن، المزمع عقدهما في ألمانيا في الشهر الحالي.

الى ذلك، اعتبر جون بولتون، المندوب الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة، أن الاتفاق النووي المُبرم بين إيران والدول الست «على وشك انهيار»، لافتاً إلى أن طهران قد «تنسحب منه» بعد إطلاقها صواريخ وتشديد واشنطن عقوبات مفروضة عليها. وقال لصحيفة الحياة إن «كل الخيارات ستكون على الطاولة» خلال عهد ترامب في التعامل مع الملف الإيراني، بما في ذلك خيار «تغيير النظام». وقلّل بولتون من أهمية «غزل كلامي» بين ترامب والرئيس بوتين، داعياً إلى انتظار لقائهما و «ما سيقوله ترامب لبوتين حول إيران». واستبعد تكهنات بـ «فصل إيران عن روسيا في سورية»، مذكراً بأن الجانبين «يؤيّدان نظام (الرئيس بشار) الأسد بشراسة، وتقاطعهما عمره أكثر من 15 سنة». وقال إن إيران «تحمي الأسد بوصفه ممراً لحزب الله، وتريد وصل سورية ببغداد وحزب الله». ونبّه بولتون إلى أن «تصرّف إيران غداً سيكون أسوأ من اليوم إذا بقينا مكتوفي الأيدي، وهي تتحرّك من دون ضوابط في سورية والعراق واليمن»، متسائلاً: «كيف سيكون تصرّفها في حال امتلكت قنبلة نووية؟».

ولفت خيري منصور في الدستور الأردنية إلى وصف النائب الاشتراكي الفرنسي جيرار تابت للرئيس بوتين بأنه لاعب جودو ماهر في السياسة ويتقن لعبة الاستباق، وكان الحديث في سياق سياسي محدد هو العلاقة بين روسيا وما تبقى أو ما سوف يتبقى من الاتحاد الاوروبي؛ وأضاف الكاتب: بوتين لاعب جودو وكذلك كراتيه وتبعا لتقاليد هذه اللعبة فإن من يظفر بالحزام الاسود يمنع من الاشتباك مع شخص واحد، والحدّ الادنى المسموح له بالاشتباك معه هو رجلان، فهل سيكون الاتحاد الاوروبي الذي بدأ يتصدع والولايات المتحدة هما الطرف الاخر في هذا الاشتباك؟... ان اشهر هدية لمن يزور موسكو ان يشتريها هي الماتريوشكا التي تبدو للوهلة الاولى دمية خشبية واحدة لصبية، ثم يكتشف من يشتريها ان في داخلها العديد من الدمى الاصغر حجما؛ ربما كانت الماتريوشكا الادق في التعبير عن المستويات المتداخلة وغزارة اللامرئي المستتر لروسيا، اما لعبة الجودو فلها شأن آخر!

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.