تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق: الصدر والعبادي يتفقان في وجه المالكي:

مصدر الصورة
الأخبار

يسعى حيدر العبادي إلى البقاء في رئاسة الحكومة العراقية لولاية ثانية، وذلك من خلال بوابة «التحالف الخفي» مع مقتدى الصدر، لإنهاء تيار نوري المالكي، وبمباركةٍ إقليمية ــ دولية. ومع بداية الحديث عن التحالفات الانتخابية، فإن المالكي والعبادي والصدر يحاولون استمالة «الحشد»، وتجيير أصوات مريديه بوصفه «الحصان الأسود». ونقلت صحيفة الأخبار عن مصادر عراقية رفيعة المستوى أن «اتفاقاً قد أبرم في الأيام الماضية، بين رئيس الوزراء حيدر العبادي وزعيم التيّار الصدري مقتدى الصدر»، يهدف إلى وضع برنامج عمل سياسي «متناقضٍ في العلن» ولكنّه «توافقيٌّ في السر»، يقود في نهاية المطاف إلى تحالف انتخابي، عماده الأساسي إطاحة مشروع رئيس كتلة «دولة القانون» نوري المالكي.

ويشرح مصدر مطّلع، أن التقارب بين وجهتي نظر الرجلين مردّه إلى «الرؤية المشتركة لمنهج العمل السياسي، والابتعاد عن الأحزاب القويّة والكبيرة، والتوجّه إلى الكفاءات البشرية غير المحسوبة على أيّ من القوى والتيارات السياسية»، في إطار محاصرة هيمنة بعض القوى (التي يتهمها الصدر والعبادي على حدٍّ سواء بأنها فاسدة) على «مفاصل اللعبة السياسية».

وتستكمل المصادر أن الأيام المقبلة قد تحمل تصعيداً «صدريّاً» جديداً أمام المدينة الخضراء، بهدف إسقاط «مفوضية الانتخابات» وتغيير القانون الانتخابي، وهو أمرٌ يدركه جيّداً المالكي، باعتبار أن خطوة الاقتراب أكثر من «الخضراء» والدخول إليها هو استهداف شخصيٌّ له، وتهديد لأمنه، ما يعني الحاجة العملية للدفاع عنه من قوى حكومية وغير حكومية. وتعرّج المصادر على اللقاء الذي جمع ليل أوّل من أمس قادة فصائل «الحشد الشعبي» بالمالكي، في دارة الأخير، مؤكّدةً أن بعض القادة أعلنوا لمضيفهم «أننا معك، ولن نسمح بالمساس بك»، ذلك أن المالكي يصف نفسه بـ«مؤسس الحشد وحاضنه... وبالتالي فإن بعض الفصائل تابعةً له، وحضوره قويٌّ فيها».

لكن، مصادر واسعة الاطلاع على توجهات «الحشد» تؤكّد أن «البوصلة غير واضحة إلى الآن»، خصوصاً أن العبادي والصدر والمالكي يسعون بشكلٍ مستمر إلى استمالة «الحشد» نحوهم، وقد «حاول العبادي من دعوة قادة الحشد إلى تجيير اللقاء، والاستفادة منه سياسياً، غير أن الوفد كان متيقّظاً لذلك، فعمد إلى إعداد جدول زيارات متزامنة، ولا توضع في أيّ إطار سياسي».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.