تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: البنتاغون: لا حاجة للبحث عن بدائل لقاعدة "العديد".. باريس تدعو إلى رفع العقوبات عن قطر في أسرع وقت.. الجبير: سنزود فرنسا بملف كامل عن التجاوزات التي ارتكبتها قطر..؟!

مصدر الصورة
sns

نفى وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن تكون الولايات المتحدة تبحث عن بديل لقاعدة "العديد" الجوية الأمريكية في قطر على خلفية التوتر الراهن في المنطقة. وأكد ماتيس أن الأزمة الخليجية ليس لها أي تأثير على العمليات التي تخوضها القوات الأمريكية باستخدام قاعدة "العديد" بقطر، ولا ترى واشنطن أي حاجة للبحث عن بديل لهذه القاعدة، فهي "لا تزال تعمل على مدار الساعة، ويتم استلام الإمدادات، ولن نحتاج للبحث عن بدائل". وأضاف "هذا لا يعني أننا لا نريد أن نحل المسألة في أقرب وقت ممكن، ونحن نقف ضد تمويل الإرهاب ليس فقط في قطر ولكن لدى الجميع".

وعقد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس، اجتماعين أثناء زيارته إلى الدوحة، مع أمير قطر الشيخ تميم، ووزير خارجيته محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن تميم بحث مع رئيس الدبلوماسية الفرنسية آخر تطورات الأزمة في الخليج والجهود المبذولة بغية حلها عبر الحوار والطرق الدبلوماسية في إطار الوساطة الكويتية. وأضافت الوكالة أن الأمير تميم والوزير الفرنسي استعرضا أيضا واقع "العلاقات الثنائية الوطيدة بين بلديهما الصديقين وأوجه تنميتها وتطويرها". وسبق أن أعرب لودريان في مؤتمر صحفي مع نظيره وزير الخارجية القطري عن دعم باريس للوساطة الكويتية في تسوية الأزمة الخليجية، داعيا إلى وضع حد لمعانات المواطنين القطريين الناجمة عن العقوبات المفروضة على الدوحة من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر. وقال الوزير الفرنسي: "تدعو فرنسا إلى إلغاء الإجراءات العقابية التي تمس الشعب (القطري) بأكمله، وخاصة الأسر ذات الجنسيات المختلطة التي تم تشتيتها، فضلا عن الطلاب". وذكر لودريان أنه لمس أثناء المفاوضات التي أجراها في الدوحة استعداد دولة قطر لإجراء محادثات بناءة مع جيرانها، لكن دون المساس بسيادتها الوطنية، مضيقا أن فرنسا ترى مناسبة تلك المقترحات التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لحل الأزمة الراهنة، وتدعو جميع أطرافها إلى التركيز على مكافحة الإرهاب.

من جهته، وطبقاً لروسيا اليوم، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، إن الرياض ستقدم لباريس ملفا كاملا عن دعم قطر للإرهاب والتجاوزات التي ارتكبتها. وأكد الجبير موقف المملكة الداعي لعدم دعم التطرف والإرهاب أو استضافة مطلوبين متهمين بالإرهاب. وأفاد وزير الخارجية السعودي بأنه ناقش مع الوزير الفرنسي الوضع في سورية والعراق واليمن، بالإضافة إلى ملف الأزمة الخليجية مع قطر، مثمنا في السياق موقف فرنسا إزاء قضايا المنطقة. من جهته شدد وزير الخارجية الفرنسي على أهمية الالتزام بوقف تمويل الإرهاب وعدم دعمه. وأكد لودريان أن حل الأزمة القطرية يجب أن يتم بين دول الخليج، مشيرا إلى أن باريس على اتصال مع الجهات المعنية بالأزمة في الخليج. وبيّن وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده لا تريد أن تكون وسيطا محل أحد في أزمة قطر، ولكن تريد أن تكون مسهلا لحل الأزمة. ودعا لودريان إلى انخراط الجميع ضد دعم وتمويل الإرهاب.

وعنونت العرب الإماراتية: تصريحات ترامب حول قاعدة العديد تعيد قطر إلى نقطة الصفر. وأضافت أنّ الرئيس الأميركي يجدد تذكير القطريين بأنه صاحب القرار المرجعي في الأزمة وأن واشنطن ما تزال تعتبرهم جهة راعية للإرهاب؛ هم يديرون الظهر لقطر. وأوضحت أنّ ترامب دأب على إطلاق تصريحات قوية ودقيقة تجاه قطر ما يجعل رهانها على توظيف ما يبدو من تنوع في الموقف الرسمي الأميركي لفائدتها، واتخاذه كحجة للاستمرار في المناورة في أزمتها مع الدول الأربع، أمرا مستحيلا؛ يأتي هذا في الوقت الذي تتمسك فيه الدوحة بأيّ محاولة دبلوماسية يمكن أن تسعفها بتأجيل الأزمة ولو إلى حين، وهو ما يفسّر حماسها لزيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس. واعتبرت أوساط خليجية أن تصريحات ترامب أفشلت، بشكل لا لبس فيه، رهان قطر على دور اللوبي الموالي لها في الخارجية الأميركية، خاصة بعد تصريحات الوزير ريكس تيلرسون التي أعلن فيها أنه “يتفهم” موقف قطر في الأزمة، وأن ردها على المطالب الـ13 للدول الأربع كان “منطقيا”. وأشارت هذه الأوساط إلى أن ترامب جدد تذكير القطريين بأنه صاحب القرار المرجعي في هذه الأزمة، وأن واشنطن ما تزال تعتبرهم جهة راعية للإرهاب، وأن عليها أن تكفّ فورا عن ذلك.

وتساءلت جويس كرم في الحياة السعودية: هل ينسحب ترامب من قاعدة العديد القطرية؟ وأوضحت أنّ تصريحات ترامب عن «استعداد عشر دول على الأقل لبناء قاعدة أخرى» بديلة للوجود العسكري الأميركي في قطر في حال اضطرت واشنطن للخروج منها، لم تكن زلة لسان، أو فقط تكتيكاً تفاوضياً للضغط على الدوحة. إنما تعكس نقاشاً أميركياً بدأ حول مصير قاعدة العديد على رغم تحفظات جدية من وزارة الدفاع والقيادة العسكرية الأميركية على نقلها؛ ويرى ترامب ومعه آخرون في الإدارة وخارجها، بينهم مثلاً قيصر محاربة الإرهاب في أميركا ريتشارد كلارك، أن في الأزمة فرصة لواشنطن «لتصحيح مسار قطر»، كما قال المسؤول السابق لمجموعة من الصحافيين. وهنا يأتي الحديث عن خيارات نقل القاعدة ليزيحها عن الطاولة كورقة ضغط من الدوحة، وقد يجعلها خطوة أكثر ترجيحاً في حال طالت الأزمة وزادت ضبابيتها وانعكاساتها الإقليمية.

السعودية ترحّل 50 ألف سوداني من أراضيها..؟!

      أبدى السودان، استعداده لاستقبال أكثر من 50 ألفا من رعاياه المبعدين من السعودية ضمن مهلة منحتها السلطات هناك للمخالفين من المقيمين.ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، عن الأمين العام لـ"جهاز المغتربين"، كرار التهامي، أن "السودان يمتلك خبرة متراكمة في معالجة الظروف الطارئة للعودة الطوعية أو القسرية لرعاياه من الخارج". وأشار إلى أنه لن تكون هناك تبعات اقتصادية سلبية لعودة هذه الأعداد، مقارنة بالأعداد الكبيرة التي ستظل بالسعودية، موضحا أن معظم من سيعودون إلى السودان هم من النساء والأطفال. وقال التهامي إن بلاده ستجتهد بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة ومؤسسات التمويل الدولية للمساعدة، خلال المدى المتوسط، على توفير فرص عمل وافتتاح مشاريع صناعات صغيرة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.