تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بغداد تعلن عدم التزامها بنتائج استفتاء كردستان ورفضها إحداث "صراع داخلي":

مصدر الصورة
sns

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن الحكومة لن تلتزم بنتائج الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان، مشيرا إلى أن بغداد لا تريد الدخول في "صراع داخلي". وقال المتحدث باسم مكتب العبادي لإذاعة "سبوتنيك" إن "الاستقلال الذي يريده إقليم كردستان هو خطوة غير شرعية ولا دستورية، وهذا يتطابق مع رؤية الحكومة العراقية بالمحافظة على وحدة البلاد". وأضاف: "لا توجد أية رغبة لقبول فكرة الاستقلال في البلاد"، موضحا في الوقت ذاته أن "الإقليم يتمتع بصلاحيات فيدرالية، طبقا للدستور، وأنه لا يحق لطرف أن يغير واقع الحال في العراق برغبة أحادية الجانب، من دون موافقة الطرف الآخر".

من جهته، قال ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن موسكو ستحلل نتائج استفتاء كردستان العراق، لكن مسألة الاعتراف بنتيجته أو عدمها غير مطروحة حاليا. وأكد أن بلاده تدعم وحدة  وسلامة أراضي العراق وتدعو إلى الالتزام بدستور البلاد، وفقاً لروسيا اليوم.

إلى ذلك، أكد رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي، عمار الحكيم، أن تياره لا يمكنه الاستغناء عن نصائح وتوجيهات المرشد علي خامنئي، وأن من يراهن على تعكير صفو هذه العلاقات واهم. وقال الحكيم، في تصريحات لشبكة أخبار "إيران بالعربي"، إن خامنئي يولي اهتماما خاصا للعراق، بحكم علاقته المباشرة مع أغلب القيادات العراقية على مدى 40 عاما. واعتبر الححككيم  أن العراق قادر على تقريب العلاقة بين إيران والسعودية باعتباره الحيز الجغرافي الوحيد الذي يربط الجمهورية الإسلامية بالمملكة. ورأى أن الخلافات بين إيران والسعودية لن تصمد أمام الفرصة العظيمة التي تنتظر البلدين في حال تم وضع قواعد للتعامل والعمل المشترك.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.