تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: قطر رضخت للمطالب ثم انقلبت عليها: أين تذهب الأموال الخليجية..؟!

مصدر الصورة
sns

لم تمضِ دقائق على طلب قطر بدء حوار مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، حتى عادت وحورت فحوى الاتصال الذي أجراه أميرها الشيخ تميم بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الساعات الأولى من صباح أمس. وفي تصعيد لحملة البحرين على قطر، وصف وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في تغريدة على «تويتر» أمير قطر بـ «المنافق الذي لا يصدق في وعد له». وقال مصدر مسؤول في الخارجية السعودية إن المملكة «تعلن تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر»، مشيراً إلى أن «السلطة القطرية لم تستوعب بعد أن السعودية ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير السلطة القطرية الاتفاقات والحقائق، وذلك بدلالة تحريف مضمون الاتصال الذي تلقاه ولي العهد من أمير دولة قطر بعد دقائق من إتمامه».

وطبقاً للحياة السعودية، جاء كلام المصدر بعد دقائق من إعلان «وكالة الأنباء السعودية» أن ابن سلمان تلقى الجمعة، اتصالاً هاتفياً من أمير قطر الذي «أبدى خلال الاتصال رغبته في الجلوس إلى طاولة الحوار ومناقشة مطالب الدول الأربع، بما يضمن مصالح الجميع». وأضافت الوكالة أن ولي العهد رحب برغبة الشيخ تميم، مؤكدة أنه سيتم إعلان التفاصيل لاحقاً، بعدما تنتهي السعودية من التفاهم مع الإمارات والبحرين ومصر.

وبعد دقائق من إعلان البيان السعودي بثت قناة «الجزيرة» نقلاً عن «وكالة الأنباء القطرية» أن اتصالاً هاتفياً جرى بين أمير قطر وولي العهد السعودي بتنسيق من الرئيس ترامب. وذكرت أن الاتصال بين أمير قطر وولي العهد السعودي أجري بناءً على طلب من الرئيس الأميركي. وأشارت إلى أن الطرفين اتفقا على ضرورة حل الأزمة الخليجية من خلال الجلوس إلى طاولة الحوار لضمان وحدة دول مجلس التعاون الخليجي واستقرارها. وزعمت أن أمير قطر وافق على طلب ولي العهد السعودي تكليف مبعوثين من كل دولة لبحث الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول. وعلى الأثر، عادت السعودية لترد على الادعاء القطري، على لسان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية وجاء في الرد «إن ما نشرته وكالة الأنباء القطرية لا يمت للحقيقة بأي صلة، وإن ما تم نشره هو استمرار لتحريف السلطة القطرية للحقائق، ويدل في شكل واضح على أن السلطة القطرية لم تستوعب بعد أن السعودية ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير السلطة القطرية للاتفاقات والحقائق، وذلك بدلالة تحريف مضمون الاتصال الذي تلقاه ولي العهد من أمير دولة قطر بعد دقائق من إتمامه».

وقال المصدر إن الاتصال كان بناءً على طلب قطر الحوار مع الدول الأربع حول المطالب. وأضاف: لأن هذا الأمر يثبت أن السلطة في قطر ليست جادة في الحوار ومستمرة في سياستها السابقة المرفوضة، فإن السعودية تعلن تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح توضح فيه موقفها في شكل علني، وأن تكون تصريحاتها بالعلن متطابقة مع ما تلتزم به، وتؤكد المملكة أن تخبط السياسة القطرية لا يعزز بناء الثقة المطلوبة للحوار.

إلى ذلك، أكد البيت الأبيض في بيان أمس أن ترامب أجرى اتصالات منفصلة مع قادة السعودية والإمارات وقطر، وشدد على أهمية الوحدة بين شركاء أميركا العرب للتصدي لتهديد إيران.

أين تذهب الأموال الخليجية..؟!

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع أسلحة للبحرين بأكثر من 3.8 مليار دولار، تشمل طائرات F-16، وصواريخ، وزوارق، وتحديث أسلحة. وأعلن الرئيس ترامب، يوم 7 آب، عن الموافقة على صفقة بيع طائرات حربية للكويت بقيمة 5 مليارات دولار، مشيرا إلى أن ذلك سيعزز الأمن المشترك في المنطقة.

وقررت كل من الإمارات وقطر تقديم ملايين الدولارات لدعم سكان ولاية تكساس الأمريكية المتضررة من الإعصار "هارفي" الذي ضرب جنوب شرقي الولاية. ومن المتوقع أن يقوم مسؤولون من سفارة الإمارات في واشنطن، خلال الأسابيع المقبلة، بالتنسيق مع المسؤولين والقادة المحليين في المناطق المنكوبة بتكساس، لتحديد جهود الإغاثة والإصلاح التي ستشملها منحة الـ 10 ملايين دولار المقدمة كهدية من دولة الإمارات. ويناقش المسؤولون مشاريع إضافية قد تحتاجها المنطقة.

وأعلنت قطر عن تبرعها بـ 30 مليون دولار لمساعدة المتضررين من إعصار "هارفي". وأعلن السفير القطري في واشنطن، عن إنشاء صندوق خاص بهذا الشأن للعمل مع حاكم تكساس والمنظمات المعنية، ومسؤولين محليين بالولاية. وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن المساهمة القطرية تعد أكبر مساعدة أجنبية تقدم للمنكوبين من الإعصار.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.