تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: تيلرسون في بيروت: عين واشنطن على الانتخابات.. وحزب الله ينشر فيديو يحاكي استهداف منشآت حيوية إسرائيلية..؟!

مصدر الصورة
sns

أفادت صحيفة الأخبار أن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون سيصل إلى بيروت منتصف هذا الشهر في زيارة تستمر يوماً واحداً، يلتقي خلالها الرؤساء الثلاثة ووزير الخارجية جبران باسيل. إلا أن زيارة تيليرسون لن يكون جدول أعمالها متصلاً بزيارة نائب مساعد وزير الخارجية ديفيد ساترفيلد الذي وصل أمس إلى بيروت، ومن المقرر أن يلتقي رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري وقيادات سياسية وأمنية معنية بملف زيارته المقررة منذ مطلع هذه السنة إلى بيروت. وتأتي زيارة تيلرسون لبيروت في سياق جولة إقليمية تشمل مصر والأردن وتركيا، إضافة إلى المشاركة في الاجتماع الوزاري لـ«التحالف الدولي ضد الإرهاب» المقرر عقده في الكويت في 13 من شباط الحالي. واللافت في زيارة تيلرسون، بحسب أوساط ديبلوماسية غربية في بيروت، أنها ستركز على الاستحقاق النيابي المقرر في أيار المقبل.

وفي ما يخصّ زيارة ساترفيلد، قالت الأوساط نفسها إن المسؤول الأميركي سيركز في محادثاته على قضية ترسيم الحدود البحرية والبرية بين لبنان والعدو الإسرائيلي، وصولاً إلى محاولة احتواء مناخات التوتر التي تصاعدت مؤخراً بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي على خلفية إقدام قوات الاحتلال على بناء جدار بين لبنان وفلسطين المحتلة، فضلاً عن تهديدات وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، التي تناولت البلوك النفطي رقم 9.

وأضاف تقرير في الأخبار، أنه على مدى يومين، في 22 و23 كانون الثاني الماضي، زار مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينغسلي بيروت والتقى الرؤساء الثلاثة ووزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجمعية المصارف. في بعض هذه اللقاءات، طغى على كلام الزائر الأميركي التهويل «التقليدي» الذي اعتادت الإدارة الأميركية إطلاقه لتخويف المصارف ودفعها الى التعاون وتقديم المعلومات. وكشف بيلينغسلي أن إدارته «ستتعامل مع ملف حزب الله بحزم وشدّة أكثر من الإدارة السابقة». ووجّه إلى سلامة طلباً مباشراً بإقفال «المصرف التجاري السوري اللبناني» بتهمة مخالفة قانون العقوبات الأميركية! وبحسب مصادر مصرفية، ردّ سلامة على الطلب الأميركي بأن المصرف لم يقم بمخالفات للقوانين اللبنانية تستدعي إقفاله في لبنان، وأكّد أنه ليس متاحاً لأي مصرف مدرج على لوائح العقوبات تنفيذ أي عمليات بالعملات الأجنبية. لكن الردّ لم يلغِ الطلب الأميركي، ما فرض على سلامة البحث عن تسوية لا تؤدي إلى الإقفال النهائي للمصرف وترضي الأميركيين في الوقت نفسه.

وعنونت الحياة: الاستحقاقات اللبنانية والتهديدات الإسرائيلية دفعت «ترويكا» الحكم إلى معالجة خلافاتها. وأفادت أنّ رؤساء الجمهورية اللبنانية ميشال عون والبرلمان نبيه بري والحكومة سعد الحريري نجحوا خلال اجتماعهم أمس، في معالجة الخلافات التي تحكمت بالمشهد السياسي اللبناني خلال الأسبوع الماضي ولامس تفاقمها في الشارع الاستنفارات الطائفية، وأدت اتصالات الرؤساء إلى استيعابها وتنفيس الاحتقان. ونقل نواب عن الحريري إن «القلوب صفيت والأجواء إيجابية والموازنة على الطريق». وشكلت التهديدات الإسرائيلية للبنان وخطوات الجيش الإسرائيلي على الحدود، مع الاستحقاقات التي ينتظرها لبنان، حافزاً للرؤساء الثلاثة لـ «وضع رؤية موحدة لإدارة المرحلة حتى الانتخابات النيابية» في 6 أيار المقبل، كما قالت مصادر المجتمعين.

وفقاً لروسيا اليوم، وجه الإعلام الحربي المركزي لـ"حزب الله"، رسالة مصورة، يرد عبرها، على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور لبيرمان، بشأن تبعية  بلوك 9 للغاز الواقع في المياه الإقليمية اللبنانية. وكان لبيرمان وصف نهاية الشهر الماضي، إعلان لبنان مناقصة بشأن بلوك الغاز رقم 9 بـ"تحد سافر وتصرف استفزازي يخالف جميع القواعد والبروتوكولات"، معتبرا أن البلوك المذكور، الخاص بالغاز البحري في المتوسط والواقع على الحدود تعود ملكيته لإسرائيل وليس لبنان "بكل المقاييس". وتحت عنون "أيها الصهاينة ستمس منشآتكم"، عرض حزب الله مشاهد لمنشئات نفطية تديرها إسرائيل في مياه البحر المتوسط، يتخللها مشاهد لصواريخ أرض بحر يمتلكها الحزب، في إشارة إلى قدرته على استهدافها.

إلى ذلك، أوعزت الحكومة الروسية لوزارة الدفاع بإجراء مباحثات مع نظيرتها اللبنانية، والتوقيع على اتفاقية حول التعاون العسكري الثنائي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.