تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: "مشروع مارشال" صيني لدول الشرق الأوسط..؟!

مصدر الصورة
sns

أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس، أن بلاده ستقدم قروضا للتنمية الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار إلى دول عربية، في ما يشبه خطة مارشال لتعزيز حضور بلاده في الشرق الأوسط وأفريقيا. وصرح شي أمام الدورة الثامنة لمنتدى التعاون الصيني العربي بأن القروض ستخصص لـ”مشاريع ستوفر فرص عمل جيدة وسيكون لها تأثير اجتماعي إيجابي في دول عربية لديها حاجات لإعادة الإعمار”، دون إعطاء تفاصيل. وتدعم هذا التوجه مقاربة الصين التقليدية في إدارة الصراع على النفوذ بينها وبين دول كبرى مثل الولايات المتحدة.

ويقول محللون، وفقاً لصحيفة العرب الإماراتية، إنه وفيما تستمر واشنطن في المقاربة التقليدية التي تحقق النفوذ عن طريق التدخل العسكري كواجهة أولى، فإن بكين تعمل ما في وسعها على تغطية تراجع قوى تقليدية مثل فرنسا وبريطانيا أو حتى الولايات المتحدة لتركز على التوسع الاقتصادي خاصة في الدول الفقيرة التي تحتاج إلى التمويلات والمشاريع الصغرى. وتركز رؤية شي على مبادرة “الحزام والطريق” لما قيمته تريليون دولار من البنى التحتية من أجل إعادة إحياء طريق الحرير السابقة.

وأبرزت الحياة: الصين تعبّد «الطريق إلى الشرق الأوسط» بعشرين بليون دولار قروضاً. وطبقاً للصحيفة، تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ تقديم حزمة مساعدات وقروض بـ 20 بليون دولار إلى بلدان الشرق الأوسط التي تعتمد تجاهها سياسة تطلق عليها تسمية «الحزام والطريق» لتعزيز التعاون. ويبدو أنّ الصين التي طرقت أبواب أفريقيا منذ مطلع الألفية ونجحت في ترسيخ أقدامها هناك واقتنصت كثيراً من فرص الشراكة والتنمية، باتت توجّه بوصلتها نحو الشرق الأوسط، في سبيل دفع التعاون الصيني- العربي نحو نقطة انطلاق جديدة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.